ايجابيات وسلبيات وجود مسبح في المنزل

ايجابيات وسلبيات وجود مسبح في المنزل


ايجابيات وسلبيات وجود مسبح في المنزل

مسبح منزلي

إن وجود مسبح منزلي يعد لإضافةً جماليةً وترفيهيةً، فهو يضيف منظرأ جمالياً للمنزل، إضافة إلى اعتباره شكلاً من أشكال الرياضة، فالسباحة من الرياضات التي تساعد على تمرين الجسم بكافة أجزاءة، بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل على حرق السعرات الحرارية، وغيرها من الفوائد الكثيرة.

ولاعتبراها رياضة محببة للصغار والكبار، فإن وجود مسبح منزلي يساعد على قضاء أوقات ممتعة بين أفراد الأسرة، خصوصاً في أجواء الصيف الحار، لذلك يتجه الكثير من العائلات لبناء مسبح منزلي والاستفادة منه.

وكما يوجد ايجابيات للمسبح المنزلي، يوجد أيضاً سلبيات عديدة، ومن خلال مقالنا هذا سنقوم بتغطية كافة المعلومات عن سلبيات وايجابيات بناء مسبح منزلي، تابعنا في هذا المقال لتتعرف أكثر عن المسابح المنزلية، وبداية لنتعرف على أنواع المسابح المنزلية. 

أنواع المسابح المنزلية

يوجد العديد من أنواع المسابح المنزلية، ولكل نوع مميزات عدة تختلف عن النوع الاخر، وتالياً سنذكر بعض أنواع المسابح ونبذة تعرييفية عنه.

مسبح منزلي سكيمر Skimmer swimming pool

في هذا النوع من المسابح المنزلية، يتم معالجة المياه وتجميعها في غرفة خاصة بمعدات المسبح، حيث لا يتم الاحتفاظ بالماء الخارج من المسبح، ويكون المسبح متصلاً بغرفة ماكينات واكسسوارات أخرى، لكي يتم إعادة الماء من المسبح الى الفلاتر الخاصة بعملية التنقية بعد ذلك اضافة الكلور بنسبة معينة لتنقية المياة.

يتميز هذا النوع بانه قليل التكلفتة، إضافةً إلى أنه يحتاج إلى مساحة أقل، أما بالنسبة لمستوى المياه فيه، فيكون أقل من مستوي اطراف المسبح بـ 20 سم، حيث يعتبر من عيوب هذا النوع، فيوجد فرق في مستوى المسبح عن الأرضية المجاورة له.

مسبح منزلي اوفر فلو over flow swimming pool

مسبح أوفر فلو
صورة توضح مسبح أوفر فلو حيث يظهر مجرى المياه ليتم اخراج الماء الفائض من مستوى المسبح

يتطلب نظام أوفر فلو بناء مجرى للمياه في الخرسانة، ليتم اخراج الماء الفائض من مستوى المسبح، لذلك فهو يعد أعلى تكلفة، بالإضافة إلى أنه مكلف من حيث أعمال الصيانة والتأسيس.

يكون مستوى المياه داخل المسبح على نفس مستوى سطح البلاط له، لذلك فهو يعطي منظراً جمالياً ولمسة ديكور فريدة، لا تتواجد في النوع السابق، بالإضافة الى تقليل كمية المياه الفائضة من المسبح. نظام أوفر فلو يحتاج لمساحات أكبر، لذلك فهو يستخدم أكثر في الأماكن العامة، أو الفلل الكبيرة، لحاجته لتوفر خزان موازنة، إضافةً لغرفة المعدات والمضخات الخاصة بالمسبح.

مسبح منزلي ماكينة خارجية Pipe less Swimming pool

هو أحد أنواع المسابح المنزلية الحديثة والمبتكرة، وهو يتميز بأنه ذو مظهر جمالي، إضافةً إلى ذلك قليل التكلة، ويعتمد مبدأ عمل هذا النظام على آلة خارجية، بمساحة 80*80 سم، يتم تثبيتها على المسبح، بحيث تقوم هذه الآلة بضخ المياه داخل المسبح، مع تكوين موجات على سطح المسبح، مما يزيد من منظرها الجمالي.

مسبح منزلي مطاط للأطفال

يعد هذا النوع من المسابح المنزلية من الأنواع العملية، والتي تصلح لجميع المساحات، فهو يمتاز بصغر حجمة، وتخزينة بسولة، إضافةً إلى ذلك؛ يتم تصنيعه من مادة ال PVC البلاستيك المطاط، فهو عبارة عن بلونة كبيرة، يتم نفخها عن طريق آلة مخصصة، بعد ذلك يتم ملؤه بالماء. يتوفر المسبح المطاطي بعدة أحجام مختلفة، لتناسب جميع المساحات، إضافةً إلى ذلك فهو آمن تماماً للأطفال، بسبب المواد المصنوع منها.

تكلفة بناء مسبح منزلي

تكلفة مسبح
تكلفة بناء المسبح تعتمد على العديد من العوامل التي يمكنها التأثير في سعر تكلفة بناء المسابح، ومنها مساحة المسبح المراد بناءه

إجابة هذا السؤال تعتمد على العديد من العوامل التي يمكنها التأثير في سعر تكلفة بناء المسابح، ومنها مساحة المسبح المراد بناءه، فالمسابح التي تحتاج لمساحة أكبر، تزيد تكلفتها عن تلك التي تحتاج مساحات أصغر.

وتكون تكلفة سعر مسبح فيبر جلاس وتكاليف انشاءه معتمدة على عوامل كثيرة، كما ذكرنا سابقاً، وقد تتراوح تلك التكلفة من 14000 ريال سعودى إلى نحو 65000 ريال، حسب تلك العوامل.

ومن العوامل التي تؤثر أيضاً في تكلفة البناء، هي المواد التي سيتم من خلالها بناء المسبح، فاستخدام الخرسانة في البناء، كما في مسبح اوفر فلو؛ فتكلفته مرتفعه عن الأنواع الأخرى، إضافةً إلى موقع بناء المسبح وعمليات نقل المواد إليه.

ايجابيات وسلبيات وجود مسبح في المنزل

تعتبر رياضة السباحة من الأنشطة ذات الفعالية العالية، لما تساعد فيه للحفاظ على لياقة وصحة الجسم، وأيضاً لما تقدمه من ايجابيات، وفي نفس الوقت قد يغفل البعض عن سلبيات هذه الخطوة، وتالياً سنعرض لك عزيزي القاريء بعض السلبيات والإيجابيات لوجود مسبح منزلي.

ايجابيات وجود مسبح منزلي

  • اعطاء المنزل منظراً جمالياً رائعاً
  • الحفاظ على لياقة الجسم وصحته
  • الاستفادة من المسبح باستغلاله في الجلسات العائلية، وسهرات الأصدقاء
  • الاستمتاع بأوقات الأجواء الحارة في السباحة

سلبيات وجود مسبح منزلي

  •  تكاليف البناء، إضافةً إلى تكاليف الصيانة
  • خطر على الأطفال في حالة عدم وضع حماية للمسبح
  • ارتفاع فواتير الماء والكهرباء، لاستخدام الماء والمضخات الكهربائية للمسبح
  • مشاكل صحية، لكثرة استخدام الكلور والمنظفات في البركة

كيفية العناية في المسبح المنزلي

العناية في المسبح
صورة لأقراص الكلور والذي يعد من أكثر الطرق استخداماً، حيث يعتبر من موانع انتقال العدوى، إضافةً غلى ذلك فهو يقوم بالقضاء على الجراثيم والمايكروبات

قد يتعرض مسبحك الخاص للتلوث الناتج من تراكم الأوساخ والبكتيريا، بسبب فعل الرياح أو العوامل الجوية، مما قد يسبب أمراض وتأثيرات سلبية على صحة الجسم، لذلك يجب المحافظة على نظافة المياه، والعناية بنظافة المسبح بشكل عام، ويمكن العناية في المسبح من خلال عدة طرق، نذكر بعضها تالياً.

استعمال فلتر مسبح منزلي

يقوم الفلتر بعملية سحب الماء الذي يمر بطبقة من الرمل، ليتم تنقية المياه من الأوساخ والشوائب، ومن ثم إعادة ضخها للمسبح، وتتكرر العملية للمحافظة على نظافة المياه، مع شرط تنظيف الفلتر بشكل مستمر حتى يتسنى له اتمام العملية بأعلى جودة، ومن الأنواع الشائعة للفلاتر هو فلتر الرمل.

استخدام الكلور

يعد الكلور من أكثر الطرق استخداماً، حيث يعتبر من موانع انتقال العدوى، إضافةً غلى ذلك فهو يقوم بالقضاء على الجراثيم والمايكروبات، ويجب إضافة الكلور بكميات مناسبة لحجم المسبح بحيث لا تزيد عن الكمية المسموح بها، كي لا تسبب مشاكل صحية على جسم الإنسان، ويفضل الإستعانة بخبير أو مختص للحصول على طريق آمنة وسليمة.

استخدام مكنسة المسبح

يمكن استخدام مكنسة المسبح لإلتقاط الأوساخ كبيرة الحجم، مثل الأوراق والمنتجات البلاستيكية، وينصح بشراء مكنسة المسبح المصنوعة من الستانلس ستيل أو البلاستيك المقوى، منعاً لتلفها نتيجة كثرة استخدامها في الماء وتعرضها لدرجات الحرارة العالية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وضحنا فيه كافة المعلومات المتعلقة بمسبح منزلي، إضافةً إلى أنواعه، وذكر بعض ايجابيات وسلبيات وجوده في المنزل..

ويمكنك الاطلاع أيضاً على مقالات متعلقة بالمسابح مثل تنظيف المسابح في المنزل … كيف تحافظ على ماء المسبح المنزلي، أو مسابح منزلية لرفاهية عائلتك… إليك كيفية العناية بها.

إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في . LUXURIOUS INTERIOR DESIGN

يمكنك أيضاً متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة التي تحتاجها

.
.
.

Facebook.com/Luxurious.interior.design
www.pinterest.com/luxuriousinterior
twitter.com/luxurious_Ideas

Related News

Topz New setup interior design
Salone Del Mobile 2023 سفَر مع قطع من الأثاث المعاصر
LOEWE HOME SCENTS 2023 صيف بروائح نباتات الحدائق

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed


en_USEnglish