تصميم المباني التجارية

تصميم المباني التجارية

تصميم المباني التجارية

المبنى التجاري هو مكان يستخدم فيه ما لا يقل عن 50% من مساحته الأرضية للأنشطة التجارية، مثل البيع بالتجزئة، أو تقديم الخدمات، أو خدمة الطعام (المطاعم وما شابه ذلك).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً تعريف المبنى التجاري على أنه مساحة لها إمكانية أن تكون تلك التي تجلب الدخل. وتتعلق كلمة “تجاري” بالأشياء التي تهتم بالتجارة أو تشارك فيها، أي الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق ربح.

انواع المباني التجارية

تعتبر المباني التجارية جزءاً مهماً من ممارسة الأعمال التجارية، سواء بالنسبة لأولئك الذين يمتلكونها أو يستأجرونها. يمكن أن يحتوي المبنى التجاري على واحد أو أكثر من العديد من أنواع الأعمال، بما في ذلك تجار التجزئة أو المطاعم أو المكاتب أو التصنيع.

إذا كنت تخطط لفتح مشروع تجاري في موقع مادي أو كنت ترغب في امتلاك وإدارة العقارات التجارية، فمن المهم أن تفهم ما ينطوي عليه ذلك.

1. مباني المكاتب التجارية: هو نوعٌ شائعٌ من المباني التجارية، ويستخدمه أصحاب الأعمال وشركات التكنولوجيا والمتخصصون في الطب وغير ذلك. وتنقسم مساحة المكاتب القياسية إلى غرف منفصلة، وعادةً ما تتضمن دورات المياه، ومطبخٌ على الطراز السكني. قد يكون مبنى المكاتب عبارة عن طابق واحد فقط أو قد يكون ناطحة سحاب.

2. المطاعم: هي نوع آخر شائع من المباني التجارية، يختلف هذا النوع من العقارات من حيث الحجم والتعقيد ولكنه سيشمل عموماً مطبخاً كبيراً فيه أجهزة تجارية، وغرفة تخزين أو حجرة مؤن، ومساحة للتبريد (الثلاجة مثلاً)، ومنطقة لتناول الطعام، ودورات المياه العامة.

3. مساحات البيع بالتجزئة: هي نوع من المباني التجارية التي يفكر فيها الكثيرون عند التفكير في نوع تجاري من المساحات الكبيرة، وتُباع فيه السلع أو الخدمات للعملاء.

تحتوي مباني البيع بالتجزئة دائماً على واجهة متجر بحيث يمكن للعملاء الدخول مباشرة بالإضافة إلى اِحتواء معظم أماكن البيع بالتجزئة على مناطق واسعة لوقوف السيارات وأرصفة متاخمة، بينما قد يحتوي بعضها على سلالم متحركة ومصاعد وهياكل وقوف سيارات، مثل مراكز التسوق.

4. المباني الصناعية: تحتوي عادةً على مساحة كبيرة، وأرصفة تحميل للشاحنات، والعديد من وحدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، والعديد من نقاط التوزيع الكهربائي، وسقف مسطح يسهل الوصول إليه، وميزات أخرى مثبتة. قد تحتوي بعض المباني الصناعية أيضاً على مساحات تبريد كبيرة.

على الرغم من أن المباني الصناعية يمكن أن تحتوي على مثل هذا النطاق الواسع من أنواع الأعمال، إلا أنها في كثير من الأحيان يتم تجميعها معاً بسبب الضوضاء المحتملة أو المخاطر. لذلك يمنع هذه الأنواع من المباني من أن تكون قريبة من الأحياء السكنية، مثل المستودعات.

5. قد لا تبدو الرعاية الصحية كعمل تجاري، لكن العديد من المستشفيات والعيادات هي مؤسسات تجارية تهدف إلى كسب المال وخدمة العملاء. لهذا السبب، تعتبر مرافق الرعاية الصحية نوعاً من المباني التجارية. يمكن أن يتراوح هذا من حرم المستشفيات الكبيرة إلى العيادات الصغيرة.

عادةً ما تكون مباني المستشفيات الكبيرة مملوكة لأصحاب المستشفيات ويتم بناؤها خصيصاً لتلبية اِحتياجاتهم، في حين قد توجد عيادات صغيرة في مبنى صغير خاص بهم أو مبنى متعدد الِاستخدامات يستأجرون مساحة فيه.

اسس تصميم المباني التجارية

قبل وضع القلم على الورق وبدء التصميم، هناك الكثير من الأسس التي يجب مراعاتها أولاً. فالعمارة التجارية هي مصطلح واسع يشمل العديد من المباني، من المتاجر الصغيرة المنبثقة إلى المستودعات الواسعة.

لا يوجد تصميم واحد يمكن أو يجب أن يكون مثل أي شيء آخر. فيما يلي بعض أهم الأسس والنصائح لتصميم المباني التجارية:

معرفة الغرض الأساسي لتصميم مبنى تجاري

هل هو توفير خدمة أو غرض أو منتج. يجب أن يأخذ التصميم في الاعتبار الغرض من المبنى ويأخذ في الاعتبار جميع المتطلبات. قد يبدو الأمر واضحاً، ولكن يمكن التغاضي عن المتطلبات الأساسية عندما يتم إيلاء الكثير من الاهتمام للتفاصيل الدقيقة.

ضع في اعتبارك استخدام المساحة والمستخدمين؛ من سيتفاعل مع المبنى ولماذا. يجب على أي مهندس أن يقدر ويستشير رؤية العميل واحتياجاته. إن فهم كيفية استخدام مبنى تجاري هو العامل المحدد لكيفية تصميم مبنى تجاري.

لا يمكن تكرار تصميم المبنى لجميع الاستخدامات

يجب على المهندس المعماري إنشاء مساحات فريدة ومخصصة لكل مشروع على حدة. تحتوي بعض المباني التجارية على مستخدمين وتصاميم واضحة تعكس ذلك؛ مثلاً تحتاج المستشفيات عموماً إلى طوابق متعددة وأقسام مخصصة لجميع الخدمات والموظفين.

أما مباني المكاتب أو البيع بالتجزئة تميل إلى عدم تناسب نفس القالب، ويكون التصميم أقل تقييداً، ويمكنك اللعب بالمساحة التي تنشئها. إذا كنت تصمم متجراً تجارياً، فقد ترغب في تصميم مبنى مذهل لجذب الاِنتباه. فاِستخدم المبنى واضح.

تريد جذب العملاء المحتملين وحثهم على شراء المنتجات. قد تأخذ تصميمات مبنى المكاتب في الاِعتبار، المساحات المفتوحة والضوء الطبيعي وتدفق الهواء للتركيز على التأثير النفسي لتصميم مبنى جيد على الصحة العامة للموظفين وتحفيزهم.

هل يجب أن يبرز المبنى أو يلتزم بالمحيط

بالنسبة لشركة تسعى لجذب العملاء أو الحفاظ على أسلوبها الراسخ، قد يكون التفرد أمراً مفروغاً منه. ومع ذلك، قد يكون من المفيد تصميم مبنى تجاري يتماشى مع البيئة المحيطة.

فالمساحة الخارجية مؤثرة مثل المساحة الداخلية، ضع في اعتبارك إحضار الخارج إلى الداخل ودمج الطبيعة في تصميم مبنى تجاري. لن يؤدي اِستخدام الأماكن الخارجية إلى تحقيق أقصى اِستفادة من المساحة المتاحة فحسب، بل يمكن أن يوفر أيضاً تكاليف كبيرة للإنتاجية – مما يجعله مثالياً للمساحات المكتبية.

العمارة الخارجية الداخلية هي اِتجاه شائع بشكل متزايد يستفيد إلى أقصى حد من الطبيعة في الخارج، مع الحفاظ على عزلة الداخل.

قم بإنشاء بناء فريد بميزات مميزة لجذب انتباه العملاء المتجولين

من الزوايا المنحنية والألوان الجريئة وأضواء النيون إلى اللمسات الخشبية أو اللمسات الحديثة. لن يجذب مبنى تجاري مذهل العملاء فحسب، بل سيعكس العلامة التجارية. إذا أرادت شركة ما تقديم نفسها كشركة مستقبلية ذات تفكير مستقبلي، فيجب أن يعكس تصميم متجرها الرئيسي أو مكتبها الرئيسي ذلك.

قد تسعى الشركات التي تتطلع إلى تعزيز القيم المستدامة إلى تصميمات مدروسة بيئياً لمبانيها التجارية، باِستخدام المواد الخضراء وحلول التدفئة الطبيعية لتقليل تأثير المبنى. يمكن للمبنى التجاري، خاصةً للبيع بالتجزئة وصالات العرض، أن يكون مبدعاً وجريئاً، مما يساعد على إنشاء وترسيخ العلامة التجارية للشركة وإرثها.

واجهة المباني التجارية

في هندسة المباني التجارية، غالباً ما تكون الواجهة هي الجانب الأكثر أهمية في التصميم لأنها تحدد نغمة بقية المبنى. من منظور هندسي، تعتبر الواجهة ذات أهمية كبيرة بسبب مساهمتها في كفاءة الطاقة. ولكن تخيل أنك تقف في وسط شارع مزدحم يضم العديد من المطاعم.

إذا كنت لا تعرف شيئاً عن أي منها، فما الذي ستدخله على الأرجح؟ هناك احتمالات كبيرة بأنك ستمشي إلى ذات الواجهة الرائعة. حيث تساهم الواجهات المصممة جيداً في تحقيق النتيجة النهائية لأي عمل تجاري.

من وظائف الواجهة:

  • توفير واجهة بين البيئة الداخلية والخارجية.
  • إنشاء صورة تمثل أعمال المبنى وتوقعاته.
  • السماح بالوصول إلى مستويات إضاءة مقبولة واِتصال مرئي بالخارج.
  •  مقاومة العوامل الجوية بما في ذلك التحكم في تدفق الهواء ومقاومة الرياح واِنسداد الوصول إلى المياه.
  • توفير نوافذ قابلة للفتح و للتهوية.
  • العزل الصوتي والحراري.
  • التحكم في اِكتساب الطاقة الشمسية والأشعة فوق البنفسجية.

يمكن تشبيه أهمية الواجهة جيدة الصنع بالملابس الجيدة. الاِنطباعات الأولى هي الاِنطباعات الأخيرة. تعتبر الواجهة المصممة والمنفذة جيداً، بلا شك، جزءاً مهماً للغاية من تصميم المباني التجارية، ويجب التعامل معها بالأهمية التي تستحقها.

اشتراطات المباني التجارية

تختلف اِشتراطات المباني التجارية من بلد إلى أخرى، ولكن يوجد بعض الشروط العامة التي يجب الاِلتزام بها، ومنها:

  • أن يتم أخذ موافقات الجهات الخاصة “صاحبة الصلاحية” على المواقع التي سيتم استخدامها كمراكز تجارية.
  • أن يتميز التصميم المعماري للمجمع أو المركز التجاري عن غيره.
  • أن يكون الموقع بعيداً عن محطات الوقود وأماكن بيع الغاز أو أية منشآت قد تنتج عنها خطورة.
  • يجب مراعاة أن يكون المدخل والمخرج للمباني التجارية على شوارع رئيسية فقط مخارج الطوارئ يمكن فتحها على الشوارع الفرعية.
  • يجب أن يتميز تصميم المشروع بأنه يحقق اِحتياجات جمالية ووظيفية لصاحب المشروع.
  • يجب مراعاة أن يتكيف تصميم المبنى مع الظروف المناخية ويوفر الحماية للعملاء.
  • يجب أن يكون هناك تكامل بين تشغيل المشروع وتصميمه.

Related News

Zoha Hosseini from Ajman University wins P&T Architects and Engineers’ student competition
Zaza Interior Design’s office doubles up as a social space!
Zayed Centre for Research in London by Stanton Williams is a new urban beacon of science and design

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed


en_USEnglish