تصميم داخلي مودرن على الطراز الإسلامي

كما قال ليوناردو دافنشي:

الفن أبدا لا ينتهي، لكن يُهجر

بدأت الأسبوع الماضي العمل على مشروع وقد طلب العميل أن يكون التصميم عصرياً وفي ذات الوقت يحمل طابعا اسلامياً .

و بدأت رحلتنا في البحث عن أساليب لتصاميم إسلامية مودرن، كان علينا أن نكتشف أي العناصر يمكننا استخدامها، و ما هى الألوان الأكثر ملائمةً ، وأي التراكيب التي تحمل أهمية في التصاميم الإسلامية.

الثقافة الإسلامية:

تعتبر منازلنا إمتداداً لذاتنا كما أنها تعكس هويتنا. وأهم ما يريده المسلمون لبيوتهم أن تكون مرآة للنظافة و الجمال و الدفء والحب.

ولذلك تتميز العمارة الإسلامية بتاريخها الغنى بالأفكار الخلاقة والمهارات والتقنية التي استلهمتها من ثقافات متعددة لتحقق هدفها. حيث لعب المسلمون دورا هاما في تطوير وإعادة صياغة تلك الأساليب والأشكال الفنية. لتستقل بطابعها بعيدا عن التقليد.

Guide to Modern Arabic Interior Design Guide to Modern Arabic Interior Design

وعلى الرغم من كون الدين الإسلامي يحث على الزهد والتقشف إلا أن هذا لا يعني أن تفتقر بيوت المسلمين للذوق.
وهو أمر يشبه الحد ما بين الثقة والكبرياء.
الثقة تتمثل في تصميم غرفة تعطيك أفضل مظهر، بينما الكبرياء يخبر الجميع كم أنت جيدا في الاختيار.
كذلك يحرص المسلم على تزيين بيته بكل الحب، و لكن لا يبدو باذخا ومبهرجا. وهذا المزيج جعل من التصميم الداخلي الإسلامي المودرن محط الأنظار خلال السنوات الماضية. واعتمادا على هذه النقطة قمت بإضفاء لمسة عربية جديدة على أساليبي الحديثة.

قواعد التصميم الداخلى الإسلامي المودرن

1- الأجسام التصويرية

القاعدة الأولى هي أن لا تتضمن خطة التصميم أي تجسيد تصويري. بمعني عدم استخدام أي شكل من أشكال التصوير لإنسان أو حيوان و كذلك ألا تكون لتماثيل قائمة بذاتها أو مجسمات للحيوانات في الأثاث أو أي من الملحقات.

و بدلاً من ذلك سنقوم باستخدام الفن التجريدي، و المناظر الطبيعية أو فن الخط الإسلامي .

Guide to Modern Arabic Interior Design

2- الشكل

أرى أن العمارة الإسلامية تتنوع ما بين استخدام الزخارف بالألوان الحادة و بين استخدامها للخطوط البسيطة بألوان ترابية. و فى الواقع يمكن وصف العمارة المغربية بطابعها الغريب، والمهيب والمعاصر، بأنها مزيج تقليدي حقيقي. و هناك العديد من الدول التي تأثرت أيما تأثر بالعمارة العربية مثل أسبانيا والبرتغال وفرنسا. فقد استوحت الكثير من التصاميم المغربية التي تمزج ما بين الأسلوب البربري والإسلامي.

التصميم الداخلي المودرن الإسلامي يعكس تاريخاً متنوعاً غنياً وتقليدياً. ولتحقيق ذلك في التصاميم العصرية يلزمنا استخدام الأساليب المرهفة بخطوط رقيقة

Guide to Modern Arabic Interior Design

3- الألوان

يعتبر معظم المسلمون أن اللون الاخضر لونا إسلاميا. كما يفضل أغلبهم اللون البني على اللون الأسود عند اختياره كلون محايد. الأسود دائما مرتبط بالجنازات والموت بينما اللون البني دافئ وجذاب. و مثل كل الأساليب الأخرى ، يعتمد اللون على الزمن. ففى الوقت الحالى نجد أن الألوان الأكثر شعبية فى تزيين المنازل العربية-الإسلامية الحديثة هى الأزرق و الرمادى و الأسود.و هى تتميز بالنقوش المعقدة، والمداخل المقوسة، والمنسوجات الملونة، لذلك فإنه ليس من المستغرب أن هذا التصميم الداخلي أصبح ذو شعبية كبيرة في كل أنحاء العالم. الصور في هذا المنشورتمثل بعض الأمثلة الحديثة الأكثر روعة وحيوية للتصميم الداخلي المودرن الإسلامي.

Guide to Modern Arabic Interior Design

4- التراكيب المرهفة و الخطوط الرقيقة

ربما تكون عناصر التصميم الإسلامي هى الأقوى تأثيراً على العمارة الإسلامية الحديثة. حيث أن استخدام الخطوط الزخرفية للآيات القرآنية، و الزخارف الدقيقة للغاية المكونة من الزهور والأنماط الهندسية تعد أهم الخصائص المميزة و الفريدة للعمارة الإسلامية، ليس فقط فى المساجد ولكن أيضاً فى العديد من الأنواع الأخرى من المباني. و يظل السؤال المهم هو كيف يمكن عرض تلك العمارة التقليدة بصورة حديثة. وهنا وجدت أن من لديه الخبرة المطلوبة هو “إريك بروج”.فهو أحد أنشط الخبراء العاملين فى مجال الفن الهندسى الإسلامى فى الوقت الحالى. و “إريك” هو معمارى هولندى يعيش فى هاليفاكس ، غرب يوركشاير، وأصبح سفيراً عالمياً لهذا النمط من التصميم.

و يأمل اريك أن بحثه والتعريف بهذا الفن سوف يبعث الحياة في مستقبل التصميم الهندسي الإسلامي. واضاف “اذا تمكنا من تحديد و تعريف الأساليب المتميزة في الثمانية الى عشرة قرون الماضية، فسنتمكن من البدء في وضع استراتيجية تعليمية لتنشيطه في القرن الحادي والعشرين بحيث يكون مرة أخرى مجالا إبداعيا يبعث على الابتكار”.

و هذا هو ما نعمل على تحقيقه، من خلال الجمع بين فنه مع العناصر الحديثة لاخراج تصميم إسلامي حديث.

Guide to Modern Arabic Interior Design

5- أنماط الأثاث الهندسي

مازال يونس دوريت يبدع فى وضع تصاميم حديثة و أنيقة للأثاث فى كل المدن مثل الرباط والدار البيضاء التي التى لا تعطى أهمية خاصة لأي من أنماط العمارة المغربية الماضية.

بعض الملامح المميزة للعمارة الإسلامية الحديثة تشتمل على الأنماط الهندسية والألوان الزاهية، ولا سيما باستخدام الفسيفساء المعروفة باسم زيليج. كما أنها تتميز أيضا بالخطوط الزخرفية الإسلامية ، و كذلك تتميز بوجود الساحات المفتوحة و الحدائق المورقة، والمداخل على شكل حرف U وكذلك القباب الكبيرة.

Guide to Modern Arabic Interior Design

6- خصوصية المنازل

الحفاظ على الخصوصية تعد أمراً في غاية الأهمية في منزل المسلم. و لعل هذا هو السبب في أنه يجب اختيار النوافذ المظللة التى تسمح للضوء بالدخول و فى نفس الوقت تحافظ على الخصوصية . و لكى نجعل التظليل مزيناً بأنماط هندسية الإسلامية فقد قمنا بإضفاء لمسة فنية إسلامية على تصميم الغرفة. حيث استخدمنا شاشة تم زخرفتها بالليزر ليس فقط كنافذة ، ولكن أيضا لتزيين الغرفة.