يُعد تصميم الحدائق بمنزلة عملية تفاعلية بين الفن والهندسة والطبيعة؛ إذ تبث الحياة في المساحات الخارجية، وتدمج الوظائف مع الجماليات، وتعزز نمط حياتنا. فمن تصميم حدائق عامة إلى تصميم حدائق منزلية هادئة، يعكس كل نمط تاريخ وثقافات وأذواق شخصية متنوعة، مما يوفر تجارب فريدة من نوعها. فما هو تصميم الحدائق؟ وكيف تصمم أجمل حديقة لمنزلك؟

جدول المحتويات:

  • ما المقصود بتصميم الحدائق؟
  • ما هي أنواع تصاميم الحدائق؟
  • كيف تصمم حديقة بديعة؟
  • 10 أفكار لتصاميم حدائق يمكنك اعتمادها
  • 8 نصائح تساعدك على تصميم حدائق

ما المقصود بتصميم الحدائق؟

تصميم حدائق جذابة هو إبداع فني يحتاج لتخصصات عديدة، ويوازن بين اللمسة الطبيعية الناعمة والإبداع الهندسي البشري. وبالاعتماد على علم النبات؛ يتضمن تصميم الحدائق فهم أنواع النباتات وأنماط نموها ومتطلبات ضوء الشمس والتغيرات الموسمية. كما يجمع هذه المعرفة مع الذوق الشخصي وتناغم الألوان والمعطيات اللوجستية، مما يحول قطعة أرض عادية إلى لوحة طبيعية حية.

يعزز دمج المبادئ الهندسية في تصميم الحدائق جوانبها الوظيفية والجمالية. على المستوى الوظيفي؛ توفر الهندسة أساسًا ثابتًا لاستقرار الحديقة، فمثلًا عند تصميم حديقة على جانب التل، تساعد مبادئ الهندسة الجيوتكنيكية في تحديد استقرار التربة والهياكل الاحتياطية الضرورية وأنماط الصرف لمنع التآكل. وبالمثل؛ عند دمج ميزات المياه، تساعد المعرفة بالهندسة المائية في إنشاء نظام يدور المياه بتناغم دون إرهاق الموارد أو إنشاء مناطق غير مرغوب فيها من المياه الراكدة.

توجه المبادئ الهندسية أيضًا اختيار ووضع المسارات والأرصفة، وغيرها من معطيات التصميم العام للحديقة. فعلى المستوى الجمالي، تضمن الهندسة المعمارية التوزيع الطبيعي للحديقة، وتأطير المشاهد الخضراء بهياكل من صنع الإنسان مثل: العريشة أو المداخل أو الشرفات، مما يضفي بُعدًا إضافيًا على الحديقة، حيث تقارن الأشكال الطبيعية مع الخطوط الصلبة والزوايا للتصميم البشري.

ما هي أنواع تصميم الحدائق؟

تتعدد تصاميم الحدائق لتشمل عدة أنواع، منها:

تصميم حدائق منزلية

يُعدّ تصميم حدائق المنزل الخارجية ذات المناظر الطبيعية هي عملية تخطيط منطقة خارجية منظمة ومزروعة، تعزز جماليات ووظائف الممتلكات السكنية، مما يضمن الترتيب الجذاب للنباتات والأشجار والزهور جنبًا إلى جنب مع العناصر التي صنعها الإنسان مثل: الباحات والمسارات والمعالم المائية كالمسابح وغيرها.

حديقة منزلية

من خلال دمج عناصر هندسة المناظر الطبيعية والبستنة، يوفر تصميم حدائق المنزل مساحة جذابة للاسترخاء والترفيه، بالإضافة إلى تعزيز قيمة العقار. إذ تصمم الحدائق لتصبح امتدادًا للمنزل نفسه، وتجسد ذوق صاحب المنزل وتقدم مزيجًا سلسًا من الطبيعة والسكن.

تصميم حدائق فلل

يشير تصميم حدائق الفلل إلى التنظيم المفصل وترتيب المساحات الخارجية المحيطة بالفيلا بهدف استكمال جمال الفيلا، مع تعزيز البيئة التي تمنح الاسترخاء والترفيه والتواصل العميق مع الطبيعة. فقد تشتمل المناظر الطبيعية للفيلا على مروج مشذبة ونباتات وأسرّة أزهار منسقة بعناية، ومسارات أنيقة وميزات مائية ومناطق خارجية مصممة لهذا الغرض، مثل الباحات أو ملاذات بجانب المسبح.

حديقة فيلا

تصميم حدائق عامة

توفر الحدائق العامة بيئة هادئة للأنشطة الترفيهية، وتقدير لجمال الطبيعة واستغلالها في التجمعات الاجتماعية. كما تعمل الحدائق العامة ذات المناظر الطبيعية كمساحات خضراء حضرية حيوية، من أجل تحسين جودة الهواء وتوفير ملاذ شبه مجاني للعامة مع الراحة البصرية والنفسية. كما يمكن تصميم حدائق عامة تلعب دورًا تعليميًا، فالكثير من الحدائق تعرض النباتات المحلية أو الغريبة وتعزز الوعي البيئي.

حديقة عامة

تصميم حدائق مودرن

يمثل تصميم الحدائق المودرن نهجًا معاصرًا لتصميم المساحات الخارجية، إذ يتميز التصميم بتحويل المناظر الطبيعية إلى لوحة فنية من المواد والألوان بهدف البساطة والهدوء مع التأكيد على الوظيفة. قد تحتوي الحديقة الحديثة على نباتات صناعية تعطي ظلالًا واسعة، ومسارات مرتبة هندسيًا كالأرصفة مع خصائص مائية أنيقة كالبركة أو المسبح، وتصميم أثاث خارجي حديث.

حديقة مودرن

تصميم حدائق يونانية

تتأثر تصاميم الحدائق اليونانية بالجماليات والفلسفات اليونانية القديمة. على عكس الحدائق الكلاسيكية أو الرومانية الأكثر رسمية وتناظرًا، غالبًا ما تصمم الحدائق اليونانية كمناظر طبيعية مع التركيز على الانسجام والهدوء.

تصميم حدائق يونانية

تحتوي الحدائق اليونانية عادةً على التماثيل الرخامية التي تصور المشاهد الأسطورية، والمسارات ذات الطابع القديم التي تحتوي على الأقواس مع مجموعة متنوعة من الحياة النباتية، بما في ذلك أشجار الزيتون والكروم والأعشاب العطرية. كما تدمج المياه على شكل نوافير أو برك، والنتيجة هي مساحة تأملية هادئة تدعو إلى الراحة والاسترخاء.

كيف تصمم حديقة ساحرة؟

لتصميم حدائق خلابة تلبي ذوقك، اتبع الخطوات التالية:

1. حدد متطلباتك من تصميم الحدائق

الخطوة الأولى والأهم في عملية تصميم الحدائق هي تحديد الاحتياجات والمتطلبات من التصميم، فمتطلباتك هي ما تحدد نوع تصميم الحدائق الذي يناسب احتياجاتك ويُرضي ذوقك ويتناسب مع عقارك. على سبيل المثال، تحديد نوع تصميم الحدائق الذي ترغب به يفيدك في تكوين صورة عامة عن أسلوب التصميم، فقد تختار تصميم حدائق مودرن، وبالتالي ستقل التفاصيل وترتفع الفائدة مع الناحية الجمالية والوظيفية، مع التركيز على الإضاءة والألوان الجذابة وغيرها.

كما يساعد تحديد موقع الحديقة في تعيين نمط التصميم، فمثلًا، إذا أردت تصميم حديقة في وسط المدينة، قد يكون تصميم حديقة عامة هو الأنسب في حال أردتها منفصلة. وإذا كنت ترغب في تصميم حديقة صغيرة لبيت طابق أرضي، فقد يكون تصميم الحديقة بسيط، يحتوي على مساحة خضراء مع جلسة مريحة وإضاءة جذابة.

كذلك تؤثر مساحة العقار ونوعه على طبيعة تصميم الحديقة. فمثلًا، عند تصميم حدائق منزلية لبيت بأسلوب حديث، سيكون تصميم الحديقة أيضًا حديث. وعندما يكون العقار فيلا كبيرة، سيكون تصميم الحديقة مراعيًا لتصميم حدائق الفلل من حيث المساحة والأسلوب.

2. اطلع على نماذج تصميم الحدائق

يُعد الاطلاع على نماذج متنوعة لتصاميم الحدائق أحد الأمور التي تساعدك على تنظيم أفكارك وتعيين متطلباتك بصورة مناسبة ومنطقية. لذا شاهد أكبر كمّ من تصاميم الحدائق بما تحتويه من عناصر جمالية وهندسية، واطلع على كافة التصاميم التي تتميز بها البلدان، مثل الحدائق اليونانية والرومانية وغيرها، فبهذا الأسلوب ستتكون الصورة الكاملة بالتفاصيل الواضحة عن التصميم الذي تحتاج إليه.

3. حدد ميزانية تصميم الحدائق

بعد تحديد احتياجاتك من تصميم الحدائق وتعيين نوع الحديقة التي تحتاجها، ضع ميزانية معينة لتنفيذ التصميم. إذ تفيدك هذه الخطوة في جمع عناصر الحديقة ومساحتها ونوعها ضمن تصنيف محدد، وبالتالي تكوين صورة واضحة عن التكلفة اللازمة لتصميم الحديقة.

عند تحديد ميزانية تصميم الحدائق يجب مراعاة عدة عوامل أهمها: مساحة الحديقة ونوع العقار الذي تقع به، هل هي حديقة لشركة أم منزل أم حديقة عامة؟ بالإضافة إلى مدة تسليم التصميم، وخبرة المصمم ونوع المواد المستخدمة في الحديقة وجودتها. إذ تختلف الميزانية باختلاف درجة تلك العوامل.

يوجد خامات عديدة في تصميم الحدائق مثل: الحجر الذي يستخدم في الممرات والأرصفة كالحجر الرملي أو المرصوص، والطوب الذي يمكن استخدامه بألوان وأحجام وأنماط مختلفة. بالإضافة إلى الخشب لإنشاء الأسوار والتزيين مثل: خشب الزان أو البلوط وغيرها، والمواد الطبيعية مثل: الصفصاف أو الخيزران لإضفاء الإحساس الريفي.

4. وظف مصمم حدائق محترف

تتطلب عملية تصميم الحدائق معرفة هندسية قوية مع العديد من المهارات والخبرات المتراكبة، لذا إن كنت ترغب في تصميم حدائق مميزة حقًا، فلا تعتمد إلا على مهندس خبير بتصميم الحدائق. إذ يمكنك توظيف مصمم حدائق محترف من موقعنا، .، ليسخر خبراته وإبداعه لإنشاء تصميم حديقة مميز يلبي احتياجاتك. فقط أضف مشروعك، واتبع الآتي:

  • اكتب عنوانًا مباشرًا وواضحًا مثل: تصميم حدائق منزلية كبيرة حديثة.
  • ضع التفاصيل المهمة لتنفيذ التصميم مثل: نوع الحديقة ومساحتها ونوع الخامات التي ترغب بإضافتها.
  • عين الوقت اللازم لتسليم المشروع مع الميزانية المتاحة.
  • أرفق الملفات اللازمة إن وجدت، لمساعدة مصمم الحدائق على فهم ذوقك ومتطلباتك.

أفكار تصاميم حدائق: 10 أفكار يمكنك اعتمادها

ثمة العديد من أفكار تصاميم الحدائق التي يمكنك اعتمادها لتعكس أسلوبك الشخصي في تصميم الحديقة، وتجعلها امتدادًا فريدًا وآسرًا لمنزلك. أبرز هذه الأفكار هي:

  1. تضمين ميزة مائية: سواء كانت نافورة صغيرة تقع وسط مجموعة من الزهور أو بركة ماء بسيطة تزين زاوية حديقتك، فإن ميزات المياه تضيف عنصرًا مهدئًا للنفس ومنعشًا للمساحة.
  2. استخدام النباتات المعمرة: يمكن منح الحديقة ميزة جمالية طويلة الأمد بغضّ النظر عن المواسم، وذلك من خلال اختيار النباتات التي تزدهر عامًا بعد عام مثل: الورود أو الأشجار المورقة.
  3. إنشاء فناء أو سطح: يمكن لمنطقة الجلوس المريحة في الهواء الطلق، والمزينة بمزيج من النباتات كالأزهار والأعشاب وغيرها من العناصر الخضراء، تحويل حديقتك إلى مكان مثالي لتناول الطعام أو الترفيه أو مجرد الاسترخاء.
  4. تثبيت الحدائق العمودية: بالنسبة للحدائق ذات المساحة المحدودة، يمكن أن تكون الحدائق العمودية باستخدام التعريشات أو الحاويات المثبتة على الحائط، طريقة إبداعية لإضافة المساحات الخضراء الحيوية.
  5. استخدام النباتات الجذابة: يمكن للنباتات مثل: أشجار النخيل أو أعشاب الزينة، أن تضيف بنية وإثارة بصرية إلى حديقتك بأشكالها وأحجامها المميزة.
  6. إضافة المسارات: تساعدك إضافة المسارات في الحديقة على الربط بين مناطق الحديقة المختلفة ببعضها، وجعل التنقل بين المساحة أكثر سلاسة. يمكنك إنشاء ممر حجري مرصوف جيدًا أو ممر حصى.
  7. دمج نباتات قابلة للتحمل: يمكن أن يؤدي الجمع بين مختلف الأزهار والأشجار، مع النباتات القوية شديدة التحمل وقليلة الصيانة مثل الصبّار إلى إنشاء منطقة جذابة، يسهل العناية بها في حديقتك.
  8. زرع حدود مزهرة: يمكن أن تكون حدود الأزهار الملونة المليئة بمجموعة مختارة من نباتات الزينة والمعمرة بمثابة حدود نابضة بالحياة لحديقتك أو مسارك، مما يضيف ألوانًا جذابة إلى المناظر الطبيعية الخاصة بك.
  9. دمج العريشة: يمكن أن توفر هذه الهياكل منطقة تسيطر عليها الظلال للاسترخاء، مع إضافة اهتمام معماري. كما يمكن استبدال العريشة بالنباتات المتسلقة مثل: الورود أو اللبلاب، لتعزيز سحرها.
  10. تصميم حديقة ذات طابع خاص: يمكنك اختيار نوع الحديقة الذي يلائمك، مثل حديقة الزن بطبيعتها الصخرية الهادئة واستخدامها البسيط للنباتات. أو حديقة الفراشات المليئة بالزهور الغنية بالرحيق لجذب مجموعة متنوعة من أنواع الفراشات.

8 نصائح تساعدك على تصميم حدائق ساحرة

إليك 8 نصائح جوهرية تساعدك على تنفيذ تصميم حديقة بديعة:

ادرس موقع الحديقة جيدًا

قبل البدء بتصميم حديقتك، ادرس موقع الحديقة جيدًا؛ حلل خصائص الموقع و​​نوع التربة والتعرض لأشعة الشمس، وكذلك المناخ والتضاريس. إذ إن فهم ظروف الموقع سيرشدك إلى اتخاذ خيارات مستنيرة ستزدهر في حديقتك. على سبيل المثال، إذا كان موقع حديقتك يتعرض إلى الكثير من ضوء الشمس، فستكون النباتات المحبة للشمس هي النوع الأمثل لزراعتها في حديقتك.

ضع خطة رئيسية للتصميم

بعد دراسة موقع الحديقة جيدًا، ابدأ بخطة شاملة تحدد التصميم العام للحديقة، وتوضح مناطق الحديقة المختلفة ووظائف كل منها، مثل منطقة تناول الطعام أو الاسترخاء أو زراعة الخضروات. على سبيل المثال، إذا كنت تحب الطهي في الهواء الطلق، فكر في مكان مخصص للشواء بالقرب من مدخل المطبخ.

اهتم بتوازن التصميم

التوازن هو مفتاح التصميم، لذا ضع في حسبانك حجم النباتات في حديقتك وميزات الحديقة الأخرى كالمسبح أو النافورة والأثاث، وتوازن كل عنصر منها بالنسبة لبعضها البعض وللمساحة الإجمالية. على سبيل المثال، قد تسيطر النافورة الضخمة على حديقة صغيرة سلبيًا، بينما يمكن أن يضيع مقعد صغير في حديقة كبيرة لأنها تحتاج إلى أثاث أكبر.

اختر النباتات التي تخدمك في الفصول الأربعة

اختر مزيجًا من النباتات التي تقدم اهتمامًا بصريًا في كل موسم؛ كأن تضمن الشجرة التي تزهر في الربيع، والزهور المتفتحة في الصيف، وأوراق الشجر الخريفية، والخضرة الدائمة في فصل الشتاء. وبذلك تبقى حديقتك نابضة بالحياة على مدار العام.

وزّع النباتات بشكلٍ جذاب

اهتم بتوزيع النباتات داخل الحديقة بجاذبية، مثل زراعة أشجار طويلة في الخلف، يليها شجيرات أقصر في الوسط، يليها أغطية أرضية في مقدمة الحديقة. يخلق هذا الأسلوب العمق والاهتمام، ويوجه العين من خلال المناظر الطبيعية بطريقة جذابة. أيضًا ركز على دمج مجموعة متنوعة من أنواع النباتات مختلفة الألوان.

اهتم بالإضاءة

الإضاءة عنصر حيوي لأي تصميم، ولا يستثنى من ذلك تصميم الحدائق. إذ يمكن لإضاءة المناظر الطبيعية أن تخلق تأثيرًا ساحرًا في الحديقة. فمثلًا، يمكن أن تضيف إضاءة الأشجار أو تسليط الضوء على المسار بالحديقة جوًا شاعريًا مريحًا، بالإضافة إلى الوظيفة العملية التي تؤديها الإضاءة في حديقتك.

اترك مساحة للتغيير

الحديقة هي كيان حي ومتطور؛ لذا ضع ذوقك الشخصي ولمستك الفريدة في تصميم الحديقة، لكن أيضًا اترك مساحة للتغييرات والإضافات بمرور الوقت. على سبيل المثال، ابدأ بتصميم أساسي للأشجار والشجيرات، لكن اترك مساحات لإضافة الزهور الموسمية.

استعن بمصمم حدائق محترف

رغم أن تصميم الحدائق قد تبدو مهمة بسيطة، لكنها في الحقيقة ليست كما تبدو. فقد يؤدى خطأ بسيط في التصميم ناجم عن عدم الخبرة إلى حديقة بائسة تنفر زائريها. لذا فكر جديًا في الاستعانة بمهندس تصميم حدائق محترف، إذ يمكن لخبراته أن تنقذك من الأخطاء المكلفة، وتساعدك على تحقيق أقصى استفادة من مساحتك، وتجعل حديقتك نابضة بالحياة على مدار العام.

في الختام، يُعدّ تصميم الحدائق أكثر من مجرد أداة تجميلية للمساحة الخضراء. فهو وسيلة لخلق ملاذ شخصي آمن ومريح لتعزيز ارتباطنا بالطبيعة. إذ يمكن أن يؤدي اختيار نمط يعكس ذوقك وأسلوب حياتك إلى تحويل حديقة منزلك وكأنها المنزل فعلًا.