الهندسة بحر واسع متعدد الاختصاصات، تعتمد عليه الكثير من المشاريع المختلفة لضمان نجاحها وسيرها على نحو سليم، ولأن توظيف مهندس بدوامٍ كامل أمر غير مفيد للاحتياجات الهندسية البسيطة، تزايدت الحاجة على طلب استشارات هندسية عبر الإنترنت، لكن ما هي الخطوات الصحيحة التي يجب اتباعها لضمان الحصول على استشارات هندسية مميزة؟

جدول المحتويات:

  • ما المقصود بالاستشارات الهندسية؟
  • أنواع الاستشارات الهندسية
  • أهمية الحصول على استشارات هندسية
  • مهارات المستشار الهندسي المحترف
  • كيف تحصل على استشارات هندسية متقنة عبر الإنترنت؟

ما المقصود بالاستشارات الهندسية؟

يشير مصطلح الاستشارات الهندسية إلى النصائح والتوصيات التي يقدمها المهندسون المتخصصون إلى طالبي المشورة، وهي لا تقتصر على اختصاص واحد أو اثنين، بل هي مصطلح شامل يندرج تحته جميع أنواع الاختصاصات الهندسية، بما في ذلك الهندسة المعمارية والمدنية والتقنية والميكانيكية، وغيرها من فروع الهندسة.

يلجأ الأشخاص عادةً إلى طلب استشارات هندسية من المتخصصين، ليعرفوا آراءهم ويستمعوا إلى ملاحظاتهم حول موضوع معين، أو ليساعدوهم على حل مشكلة مستعصية عليهم، إذ تضمن لهم هذه الاستشارات الوصول إلى أفضل النتائج بأقل الجهود والموارد الممكنة، فالاستعانة بالمتخصصين أمر مجدٍ دائمًا، سواءً على مستوى الطريقة أو النتيجة.

ما هي أنواع الاستشارات الهندسية؟

تتعدد مجالات الهندسة وتتباين بين بعضها إلى حدٍ كبير، وتُصنَّف الاستشارات الهندسية بناءً على ذلك إلى:

1. استشارات معمارية

الاهتمام بمرحلة رسم المخططات والواجهات المعمارية أمر مهم للغاية، لأنك ستبني العقار وفق هذه المخططات، وسينعكس أي خطأ أو خلل فيها على المراحل الإنشائية والتنفيذية، لذا من المهم الحصول على استشارات هندسية من مهندسين معماريين متخصصين، بحيث يقدمون لك ملاحظاتهم ومقترحاتهم على مخططات المساحة والواجهات المعمارية.

على سبيل المثال، قد يكون لديك مخطط منزل رائع من وجهة نظرك، وكل شيء فيه على ما يرام، لكن بعد أن تعرض المخطط على مهندس معماري متخصص، سيخبرك أن تهوية البيت سيئة للغاية، إذ يجب أن يدخل الهواء من غرف المعيشة والنوم، ويخرج من المطبخ والمنافع، وهو عكس توزيع الغرف وفق المخطط، وتلك واحدة من التفاصيل الكثيرة التي لا يمكن إلا للمتخصصين اكتشافها.

2. استشارات إنشائية

الخبرة في الهندسة الإنشائية أمر ذو أولوية كبيرة، فحتى المهندسين الإنشائيين أنفسهم يستشيرون المهندسين الأكثر خبرةً في العديد من الأمور، لذا سيكون من المفيد الحصول على استشارات هندسية عند مواجهة مشكلة إنشائية أو عند اتخاذ أي قرارات مهمة.

يمكنك الاستعانة بمستشارين إنشائيين لحساب الكميات واختيار مواد البناء المناسبة ورسم المخططات الإنشائية، كما سيكون من الضروري الاستعانة بهم عند إجراء تعديلات على أي مُنشأ، مثل هدم حائط أو فتح نافذة أو التعديل على أساسات المبنى أو بناء طابق إضافي وغيرها من الحالات.

3. استشارات الديكور الداخلي

يؤدي الديكور الداخلي دورًا كبيرًا في تحسين جمالية المكان وزيادة فخامته، لذا يمكنك طلب استشارات هندسية في الديكور الداخلي لمعرفة أفضل الخيارات والعناصر التي تناسب منزلك، مثل تحديد الألوان المناسبة للجدران والأسقف، واختيار مواد الأرضيات من رخام أو سيراميك أو خشب، إضافةً إلى اختيار عناصر أخرى، مثل الستائر والسجاد واللوحات وغير ذلك.

4. استشارات ميكانيكية صحية

الأخطاء في التمديدات الصحية مكلفة ومتعبة للغاية، وكثيرًا ما تُهدم جدران لإصلاح خطأ ما كان بالإمكان تفاديه في مرحلة مبكرة، ومنه فإن الاستعانة بالمتخصصين في التمديدات الصحية مفيد لتجنب العواقب المستقبلية، ومن الأمور التي يمكن طلب استشارات هندسية لأجلها:

  • إعداد مخططات تمديدات التغذية وتمديدات الصرف الصحي، بحيث تتناسب مع المخططات المعمارية والإنشائية ولا تتعارض مع المخططات الكهربائية.
  • إعداد مخططات تصريف المياه، وتحديد زوايا الميول في الأسطح والمطابخ والحمامات خصوصًا، وفي جميع غرف المنزل عمومًا، بما يضمن سير المياه تلقائيًا نحو البالوعات.
  • تحديد أقطار ونوعيات الأنابيب المناسبة.
  • تقدير التكاليف المطلوبة.
  • معالجة المشكلات التي تحدث بعد انتهاء مرحلة البناء، مثل تسرب المياه من منطقة ما أو فيضان البالوعات أو ظهور مشكلات في التغذية.

5. استشارات تقنية

تصاعدت أهمية المجال التقني إلى حد كبير في السنوات الأخيرة، وتزايد معه اهتمام الشركات بهذا المجال، فاليوم لا تكاد تجد شركة كبيرة إلا وتهتم بوجودها الرقمي وتسعى إلى إطلاق منتجات رقمية، ومن الأمور التي قد تدفعك إلى طلب استشارات هندسية في المجال التقني:

  • الرغبة في التحول الرقمي، من خلال إنشاء موقع إلكتروني أو برمجة تطبيق أندرويد.
  • إطلاق متجر إلكتروني، أو تطوير متجرك الحالي وإضافة بعض التحسينات إليه.
  • حماية تواجدك الرقمي، من خلال اكتشاف الثغرات في المواقع والتطبيقات، وتطوير إستراتيجيات الحماية والأمان.
  • تحليل تطبيقك أو موقعك الإلكتروني، وتقديم النصائح التي تساعد على الارتقاء بمستوى تصميم تجربة المستخدم.

6. استشارات زراعية

اعتمدت الزراعة فيما مضى ولسنوات طويلة على خبرات المزارعين والفلاحين، لكن اليوم ومع تقدم العلم؛ أصبحت الزراعة تخصصًا هندسيًا يحتاج إلى دراسة أكاديمية وخبرة عملية، ويمكنك الاستعانة باستشارات هندسية زراعية في كثير من الحالات، منها:

  • معرفة أنواع الأشجار والنباتات المناسب زرعها وفقًا لطبيعة التربة ومناخ المنطقة.
  • وضع خطة زراعية لتحسين الإنتاج من حيث النوعية والكمية.
  • رسم مخطط لريّ المزروعات بالطرق الحديثة.
  • حل مشكلة زراعية، مثل تلف المحصول أو عدم نضجه جيدًا أو غير ذلك.
  • تصميم حديقة منزلية واختيار أنواع النباتات المناسبة.

أهمية الحصول على استشارات هندسية

إنّ ميول الناس نحو طلب استشارات هندسية لم يأتِ من فراغ، لأن ثمة فوائد كثيرة يحصلون عليها من خلال الاستعانة بالمستشارين الهندسيين الاحترافيين، ومن هذه الفوائد:

معرفة آراء المتخصصين

لقد أمضى المهندس سنوات حياته وهو يبحث ويتعلم ويطور من مهاراته في اختصاصه، لذا فإن تلك المشورة التي سيقدمها لك هي محصلة معارف متراكمة، وخبرات كبيرة اكتسبها من خلال التعامل مع الكثير من الحالات المشابهة لحالتك، وحله للكثير من القضايا المعقدة.

الحصول على نتيجة رائعة

عندما تعرف آراء المتخصصين وتطبّق نصائحهم، سيكون بمقدورك تنفيذ العمل وفق الطريقة الفضلى، وهو ما سيؤدي إلى الحصول على نتيجة مميزة، وقد لا تكتشف هذه النتائج إلا بعد انتهاء العمل. على سبيل المثال، قد لا تدرك قيمة الاستعانة بمهندس ديكور إلا بعد رؤية نتيجة ذلك في ديكور بيتك.

توفير الجهد والوقت والمال

إن محاولتك اكتشاف الحلول بنفسك أمر متعب، وسيؤدي إلى استنزاف مواردك ووقتك في سبيل الوصول إلى الحل الأفضل للمشكلة، والذي لن تصل إليه غالبًا وستضطر إلى الاستعانة بالمتخصصين، لذلك من الأفضل توفير هذه الجهود والموارد وطلب استشارات هندسية من البداية.

مهارات المستشار الهندسي المحترف

ليس كل من يحمل شهادة في الهندسة يستحق لقب المستشار، إذ يحتاج هذا اللقب إلى عدد من المهارات التي يجب أن يكتسبها المهندس، وفيما يلي أهم المهارات التي يجب أن تتوفر في المستشار الهندسي المحترف:

  • متخصص في مجاله

تُعَد الدراسة الأكاديمية أمرًا مهمًا للمستشار الهندسي أيًا كان تخصصه، فمثلًا المهندس المعماري يجب أن يكون حاصلًا على شهادة في الهندسة المعمارية، وكذلك المهندس المدني والمهندس التقني وغير ذلك من الاختصاصات.

  • امتلاك خبرة واسعة

الدراسة الأكاديمية أمر أساسي، لكنها غير كافية، إذ يجب أن يقضي المهندس بضعة سنوات في مجال عمله ويكتسب الخبرات الكافية ليُلحق باسمه لقب المستشار، إذًا لا يمكن عدُّ أي مهندس مستشارًا في مجاله حتى يمتلك الخبرة والمعرفة الواسعة بكل جوانب تخصصه.

  • الاهتمام بالتفاصيل

ينبغي للمستشار الهندسي أن يكون حاذقًا وقادرًا على اكتشاف التفاصيل الدقيقة في مهنته، لأن الاهتمام بهذه التفاصيل هو ما سيعكس جودة العمل النهائي.

  • مهارات تواصل جيدة

من الضروري أن يمتلك المستشار الهندسي مهارات التواصل التي تعينه على فهم حالة طالب المشورة، ومن ثم إيصال المشورة بطريقة صحيحة عليه، وتشمل هذه المهارات مهارة الاستماع الجيد ومهارة طرح الأسئلة ومهارة التحدث بلباقة.

  • التحليل والاستنتاج

لكي يتمكن المستشار المهندسي من فهم الحالة جيدًا، يجب أن يكون قادرًا على تحليل أبعاد المشكلة وفهم أسبابها، ومن ثم يصل إلى الحل الأنسب للمشكلة.

كيف تحصل على استشارة هندسية متقنة؟

1. حدِّد نوع الاستشارة التي تحتاجها

أوّل ما يجب عليك تحديده هو نوع الاستشارة التي تحتاجها، لأن ثمة أنواع عديدة للاستشارات الهندسية. ولكي تحصل على استشارة هندسية مميزة، يجب أن تصل إلى مستشار هندسي متخصص في حالتك. على سبيل المثال، إذا كنت تريد استشارة مهندس حول مخطط بيتك المستقبلي، فأنت بحاجة إلى استشارة في الهندسة المعمارية.

2. حدِّد متطلباتك واحتياجاتك

اكتب الآن قائمةً بكل ما تحتاجه وترغبه، وضع فيها أي ملاحظات أو تفاصيل تريد إيصالها للمستشار الهندسي، ولا يُفضَّل أن تعتمد على ذاكرتك في هذا الجانب، لأنك قد تنسى إحدى الأفكار والمتطلبات عند الحديث مع المستشار، لذا ضع قائمة شاملة لاحتياجاتك، ويمكنك مناقشتها مع العائلة أو الأصدقاء.

إذا كنت تريد استشارة مهندس معماري مثلًا حول مخطط بيتك، فيمكن أن تكون الاحتياجات كالتالي:

  • أريد صالة استقبال كبيرة للرجال، بحيث يكون لها مدخل خاص، وحمام خاص، ومنعزلة عن غرف المنزل لاحترام الخصوصية.
  • أريد منح غرفة نوم الأبوين مساحة كبيرة، بحيث يُخصص فيها حمامًا خاصًا وغرفةً لتبديل الملابس.
  • يهمني وجود مساحة لطاولة طعام، لكن لا يشترط أن تكون كبيرة، كون عائلتي صغيرة.
  • أريد تخصيص مساحة لتصميم مكتب خاص لي، كوني أعمل محاميًا وأحتاج إلى مكان لاستقبال العملاء.

3. اجمع البيانات والمعلومات

الآن وبعد أن حددت احتياجاتك وعرفت أهدافك، يجب أن تجمع وتجهز كل المعلومات التي قد يحتاجها المستشار الهندسي، من أبعاد ومساحات وموقع واتجاهات. على سبيل المثال، ستحتاج إلى معرفة مساحة مخطط بيتك، وموقعه بالنسبة للاتجاهات، وكيفية حركة الرياح في منطقتك، لتصميم مخطط معماري ملائم لظروف وموقع بيتك المستقبلي.

4. حوّل الملفات الورقية إلى إلكترونية

كون الاستشارة الهندسية ستُجرى عبر الإنترنت، فستحتاج بطبيعة الحال إلى تحويل كل الملفات والمستندات الورقية إلى مستندات إلكترونية، ليسهل إرسالها ومشاركتها مع المستشار، فإذا كان لديك مخطط مبدئي لبيتك مثلًا، فاحرص على توفير نسخة إلكترونية منه.

5. وظّف المستشار الأفضل

لقد أصبحت جاهزًا الآن للانتقال إلى الخطوة الأهم والأكثر حساسيةً، وهي اختيار مستشار هندسي محترف في مجاله، وقادر على تقديم استشارة هندسية تفيدك عمليًا وتراعي كامل احتياجاتك ومتطلباتك، من موقعنا، ..

تواصل معنا الآن، ووضِّح من خلاله ما تريد الوصول إليه بالضبط، من أهداف ومتطلبات وتفضيلات شخصية، وأرفق معه أي مستندات أو معلومات تساعد على توضيح احتياجاتك للمستشارين الهندسيينين.

ختامًا، الحصول على استشارات هندسية أمر مهم للكثير من المشاريع، لكن احرص على اختيار مهندس متخصص في مجاله، وضَعْ في الحسبان أن بعض المشاريع تتطلب الحصول على استشارات هندسية من تخصصات عديدة للوصول إلى النتيجة المرجوة.