إذا كنت ترغب باستثمار أموالك في مطعم، لا تكتفي بالتفكير في الطعام والشراب الجيدين فقط، بل ركز على تصميم المطعم أيضًا. ببساطة لأن تصميم المطعم والأجواء العامة به من أهم العوامل التي تؤثر على نفسية العملاء، وبالتالي مدة جلوسهم فيه وعودتهم إليه مرارًا وتكرارًا. إذًا؛ كيف تحصل على تصميم مطعم يلبي توقعاتك؟

جدول المحتويات:

  • ما المقصود بتصميم المطاعم؟
  • أهمية تصميم مطعم مميز
  • ما هي أنواع تصاميم المطاعم؟
  • ما هي البرامج المُستخدمة في تصميم المطاعم؟
  • ما هي مهارات مصمم المطاعم؟
  • كيفية تصميم مطعم فريد
  • نماذج عن تصميم المطاعم

ما المقصود بتصميم المطاعم؟

تصميم المطاعم هي عملية إبداعية وظيفتها إبهار العملاء وجذبهم إلى مطعمك؛ فالتصميم الجيد المتمثّل في الإضاءة المناسبة والألوان المريحة للأثاث والطلاء والتقسيم المريح، يعطي المطعم شخصية متفرّدة تمنح العميل انطباعًا ممتازًا.

لا تقتصر عملية تصميم المطاعم على المطاعم تحت الإنشاء وحسب، إنما قد تتضمن إعادة تنظيم أي مطعم وتطويره من خلال عدة أمور مثل؛ التصميم الجيد لمدخل المطعم لأنه يمنح العميل الانطباع الأول عنه، وتصميم الإضاءة وتوزيعها، وتصميم مكان الجلوس وأسلوب التنقل بين الطاولات ونظام التهوية وغيرها.

أهمية تصميم مطعم مميز

يُعدّ تصميم المطعم من أهم الخطوات قبل عملية الإنشاء لعدة أسباب، أهمها:

التسويق للمطعم

في عصر الصورة ومنصات التواصل الاجتماعي، يُعدّ تصميم مطعم جيد هو مفتاح الإقبال على المطعم، لأن التصميم هو أول ما يلاحظه العملاء، ومن خلاله سيتوقعون مستوى الخدمة، وكم من الوقت سيمكثون، وهل سيعيدون التجربة أم لا.

وبالتالي؛ يلعب تصميم المطعم دورًا قويًا في التسويق للمطعم، وبالتبعية زيادة الربح والإيرادات. على سبيل المثال؛ يساعد تصميم واجهة خارجية مميزة للمطعم في جذب انتباه الجمهور، وتثبيت اسم المطعم وتصميمه في ذاكرتهم أطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى تعزيز توقعاتهم حول التجربة المتعلقة بالمطعم.

تسهيل التنقل للعملاء والموظفين

أحد أهم فوائد تصميم المطاعم هو ضمان الحركة والمرور المناسبين للعملاء والموظفين في الوقت ذاته. إذ يهدف إلى استغلال المساحة والفراغ بأفضل أسلوب، بحيث تكون مريحة في التنقل بين أقسام المطعم ومنطقة الدخول والخروج؛ من أجل خلق تجربة مميزة للعميل تجعله يعيد الزيارة.

التركيز على كافة تفاصيل المطعم

يهدف تصميم المطعم إلى تزويده بكافة التفاصيل اللازمة مثل؛ مكان الجلوس ونوع الكراسي والطاولات والمسافات بينها وكل ما يتعلق بالأثاث، بالإضافة إلى النوافذ وقياساتها ولون الطلاء ونوعه ونظام الإنارة وشكلها، مع نظام التهوية من أجل تخفيف الدخان وروائح الطعام. كل ذلك من أجل عكس رسالة المالك وتوضيح هوية العلامة التجارية.

على سبيل المثال: تختلف تفاصيل تصميم مطعم مودرن عن تصميم مطعم كلاسيكي. ففي الأولى غالبًا ما يسيطر الزجاج على التصميم الخارجي للمطعم، مع عدد قليل من الأثاث والأكسسوار المتمثل بلوحات مميزة، بالإضافة إلى لون طلاء هادئ. أما تصميم المطاعم الكلاسيكية فتكثر فيها التفاصيل، ويتميز التصميم الداخلي بالزخارف والأجواء التاريخية أو الشعبية.

ما هي أنواع تصميم المطاعم؟

يتضمن تصميم المطاعم عدة أنواع، أهمها:

تصميم مطاعم صغيرة

يتفرّد تصميم المطاعم الصغيرة بتصميم خارجي جذاب يعبر عن مناخ المطعم وما يقدمه، مع الاهتمام بالتصميم الداخلي؛ بما في ذلك تنسيق الديكور والألوان والأثاث. يتميز تصميم المطعم الصغير عادةً بالألوان الفاتحة وعدد من المرايا، لبثّ إحساس المساحة الواسعة.

كما يهتم التصميم بمراعاة نسبة مساحة المطبخ بالنسبة للمساحة الإجمالية المخصصة لتناول الطعام، إذ تشكّل المساحة المخصصة لتناول الطعام 60% من مساحة المطعم الكلية، أما مساحة المطبخ فتشكل 40% من مساحة المطعم الكلية.

تصميم مطاعم كبيرة

يهتم تصميم المطاعم الكبيرة بطرق استغلال المساحة من أجل راحة العملاء، فمثلًا؛ توضع فراغات مناسبة بين الطاولات لتجنب الازدحام الشديد والضجيج المزعج. كما تتعدد أنواع تصاميم المطاعم الكبيرة لتشمل: مطاعم شرقية ومطاعم بسيطة ومطاعم فاخرة، وكل نوع يعتمد على عدة معايير، مثل:

  • المشهد الطبيعي Landscape الخاص بالمطعم، والذي يوفّر إمكانية إنشاء مكان لتناول الطعام في الفناء الخارجي، بالإضافة إلى القسم الداخلي.
  • التفاصيل التصميمية التي تعطي انطباعًا خاصًّا بالمطعم مثل؛ وضع لوحة تراثية في حال كان المطعم شرقي.

تصميم مطاعم مودرن

يعتمد تصميم المطاعم المودرن أساسًا على الذوق الرفيع واتجاهات التصميم الهندسي الرائجة، مع عدة أمور إضافية مثل؛ استخدام مواد بناء معينة كالحجر أو الخشب لإنشاء بيئة جذابة بصريًّا، مع اعتماد المواد العازلة للضجيج لتوفير تجربة رائعة للعميل.

إلى جانب اعتماد أسلوب إضاءة يتماشى مع ديكور المطعم لإضافة مناخ مريح عند تناول الطعام. إضافةً إلى استخدام واجهات الزجاج بكثرة لتوفير إضاءة طبيعية لأطول فترة ممكنة، مع سيطرة الألوان الدافئة والأثاث المعاصر الذي يعكس الطراز الحديث للمطعم.

تصميم مطاعم كلاسيكية

يُعدّ تصميم مطعم كلاسيكي أحد الاتجاهات التقليدية في تصميم المطاعم، التي تركّز على إبراز التاريخ والقِدم من خلال أمور تصميمية معينة، مثل الأسقف الطويلة والزخارف المنوعة. يتميز تصميم المطاعم الكلاسيكية باستخدام الألوان الداكنة لبثّ الرقي والفخامة في المكان، مثل اللون البني والأسود، كما تسيطر الأقواس والمنحنيات والعناصر المكررة على الإكساء، كل ذلك مع أثاث فخم قد يكون من الجلد أو المخمل.

تصميم المقاهي

عادةً ما يقصد العملاء المقاهي للاسترخاء، لذا يتميز تصميمها بالألوان السائدة المريحة للعين الفاتحة للشهية؛ لضمان بقاء العملاء أطول فترة ممكنة. يعتمد التصميم الداخلي للمقهى أساسًا على الإضاءة والديكور؛ لذا ينبغي أن تكون الإضاءة مريحة، وأن يكون الديكور متسقًا، بحيث تكون الكراسي والطاولات منظّمة بنسق جذّاب. أما التصميم الخارجي للمقهى فيعبر عن عدة تفاصيل، مثل نوع المطعم والمناخ السائد فيه؛ سواء كان غربي أو شرقي.

ما هي برامج تصميم المطاعم؟

تُعدّ برامج التصميم الهندسي الوسيلة الأهم في إنتاج تصميم مطعم على قدر التوقعات، وأهم برامج تصميم المطاعم هي:

  • سكيتش أب: برنامج بسيط سهل الاستخدام، يتيح إنتاج مخططات ثلاثية الأبعاد بعد إدخال مخططات 2D من خلال عدة أدوات مرنة.
  • أوتوكاد: واحد من البرامج الأساسية لكافة أنواع التصميم الهندسي ثنائي الأبعاد، كما يحتوي على عدد محدود من الأدوات الخاصة بتصميم 3D.
  • ريفيت: يعتمد على النمذجة ثلاثية الأبعاد وإدارة المشاريع بين عدة مهندسين، يُستخدم في تصميم المطاعم وغيرها من المنشآت بحرفية عالية، مع إمكانية تقسيم المشروع والتعاون على إنجازه من قِبل المهندسين المعماريين والمدنيين وغيرهم.
  • 3D ماكس: يُستخدم لإنتاج تصاميم ثلاثية الأبعاد تتميز بالواقعية والحيوية، مع عدد كبير من العناصر التي تعطي حياة إلى التصميم؛ كالهواء وأشعة الشمس والجاذبية وغيرها

ما هي مهارات مصمم المطاعم؟

ينبغي أن يتمتع مصمم المطاعم المحترف بعدة مهارات أساسية ليتسنى له تسخيرها في تنفيذ تصاميم مطاعم تلبي احتياجات العملاء، أهمها:

  • الابتكار والإبداع: يُعدّ تصميم المطاعم وسيلة مهمة لجذب عين العميل من أجل لفت نظره للمطعم وتشكيل توقّع إيجابي عنه. لذا يجب أن يكون المصمم مبدعًا قادرًا على إيجاد الحلول بطريقة فنية.
  • مهارات التواصل: تُعدّ مهارات التواصل من المهارات الضرورية لمصمم المطاعم، لأنه سيكون على تواصل دائم مع صاحب المشروع من أجل معرفة أفكاره وآراءه التي يمكن أن تتغير بين وقت وآخر، بالإضافة إلى احتمالية التواصل مع مهندسين ومصممين آخرين.
  • إتقان برامج التصميم: يعتمد تصميم المطاعم على مجموعة من برامج التصميم الهندسي والمعماري، لذا يجب أن يمتلك المصمم مهارة كبيرة في استخدامها لتنفيذ تصاميم ومخططات ثنائية وثلاثية الأبعاد.
  • التنظيم والإدارة: على مصمم المطاعم أن يكون إداري ناجح قادر على تنظيم الوقت والكلفة والجودة، وذلك لتسليم المشروع في الوقت المناسب بالميزانية المطلوبة والجودة المُرضية.
  • الإلمام باتجاهات التصميم: المصمم المحترف يبقى على اطلاع بكل ما هو جديد في مجال التصميم، كما يستطيع التنبؤ بها والتمييز بين الاتجاهات السيئة والجيدة، وكيفية تطبيقها بأفضل صورة في تصميم المطاعم.

كيفية تصميم مطعم يعشقه عملائك

يمر تصميم المطعم بمجموعة من الخطوات الضرورية، هي:

1. حدد متطلباتك من تصميم المطعم

الخطوة الأولى في أي عملية تصميمية هي تحديد متطلباتك واحتياجاتك من التصميم، إذ توضح عملية تحديد المتطلبات نوع التصميم المناسب والخيارات المتاحة وغيرها. على سبيل المثال، تحديد نوع المطعم يساعدك في تعيين أسلوب التصميم؛ فقد تختار تصميم مطعم صغير للوجبات السريعة، وبالتالي قد يقتصر التصميم الداخلي على طاولات صغيرة الحجم ومطبخ قريب من منطقة تناول الطعام وغيرها من التفاصيل.

كما يساهم تحديد موقع المطعم في نمط التصميم، فمثلًا؛ إذا كنت تريد تصميم مطعم في منطقة ريفية شعبية، فقد يكون تصميم المطعم كلاسيكي شعبي. وإذا كنت تريد تصميم مطعم صغير في وسط المدينة مُختص بالمشروبات المتنوعة والحلويات، فقد يكون التصميم مودرن يركز على الجذب البصري.

كذلك تؤثر مساحة المطعم وعدد الأقسام والطوابق على طبيعة التصميم المعماري والداخلي؛ فمثلًا في المساحات الواسعة يمكن إنشاء قسم خاص بتناول الحلويات مختلف عن صالة تناول الطعام الرئيسية، أو قسم خارجي في الهواء الطلق مع ألعاب للأطفال وغيرها، على عكس المساحات الصغيرة.

2. اطلع على نماذج تصميم المطاعم

احرص على الاطلاع على نماذج متنوعة من تصميم المطاعم بما في ذلك التصميم الداخلي والخارجي وكافة التفاصيل. إذ يساعدك ذلك في التعرف على التصاميم المميزة في كافة البلدان والثقافات، وهو ما يمنحك مخزونًا معرفيًا حول التصميم الذي ترغب بإنشائه، مع عدد كبير من الأفكار الجديدة التي قد لا تخطر على ذهنك. فقد تظن أن صورة تصميم مطعم أحلامك قد اكتملت، لترى نموذج معين يغيّر لك رأيك.

3. حدد ميزانية تصميم المطعم

بعد تحديد احتياجاتك من تصميم المطعم، والوصول إلى طبيعة التصميم المناسب؛ حدد الميزانية المتاحة لتنفيذ تصميم المطعم. سيساعدك تحديد الميزانية في منحك معرفة مسبقة عن نوع مواد البناء الخاصة بالمطعم، مع مقدار جودة الأثاث والوقت والجهد اللازمين لإنجاز التصميم.

إذ تتأثر الميزانية بعدة عوامل منها: مساحة المطعم، وجودة المواد المستخدمة، وتعقيدات التصميم، والزمن اللازم لإنهائه وخبرة المصمم. كل ذلك يجب أن تأخذه بالحسبان قبل تحديد الميزانية.

4. وظف مصمم مطاعم محترف

يُعدّ تصميم المطعم أحد أبرز الأساليب التسويقية لاستمرار مطعمك، كما أن التصميم غير المناسب قد يكبدك خسائر مالية كبيرة، لذا من أجل الحفاظ على مالك لا بد من الاختيار الصائب لمصمم مطاعم محترف. لذا ننصحك بتوظيف مصمم مطاعم محترف من منصة .، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لتنفيذ تصميم مطعم احترافي.

عند إضافة مشروعك على .؛ احرص على الآتي:

  • اكتب عنوانًا مختصرًا ومباشرً مثل؛ «تصميم مطعم مودرن للوجبات السريعة».
  • ضع كافة التفاصيل التي ترغب بتنفيذها مثل؛ مساحة المطعم ونوعه والأسلوب الذي ترغب بتصميمه، وغيرها من التفاصيل.
  • حدد المهارات اللازم توافرها في مصمم المطابخ مثل؛ الإبداع والخبرة في التصميم، واستخدام برامج التصميم مثل 3D max وغيرها.
  • ضع الميزانية المتوقعة للمشروع مع الوقت اللازم للتسليم
  • تابع جميع العروض المقدمة واطلع على معرض أعمال ال.ين المتقدمين مع تقييماتهم، ثم تواصل مع الأفضل.

نماذج عن تصميم المطاعم

اطلع على النماذج التالية في تصميم المطاعم:

تصميم داخلي لمطعم صغير

تصميم داخلي لمطعم صغير

يوضح النموذج تصميم داخلي لمطعم يتميز بمساحته الصغيرة التي استُغلت بأفضل طريقة، إذ تنوع أثاث المطعم ليشمل مزيجًا جذابًا من الطاولات المربعة والأفقية مع بار .، بالإضافة إلى الألوان الدافئة والإضاءة المريحة التي سادت المكان.

تصميم مقهى مودرن

تصميم مقهى مودرن

يتميز تصميم المقهى المودرن هذا بالواجهة الزجاجية التي أعطت ضوءًا طبيعيًّا للمكان، مع تصميم إضاءة جذاب أعطى المطعم نوعًا من الفن، وتنوع في المقاعد والطاولات كسَرَ روتين المكان.

تصميم خارجي لمطعم

تصميم خارجي لمطعم

توضح الصورة تصميم واجهة خارجية لمطعم اعتمد على قسم خارجي للجلوس بطريقة بسيطة أعطت المكان طابعًا مريحًا، بالإضافة إلى الاستخدام الجميل للمشهد الطبيعي الذي تميز بالبساطة والهدوء، مما زاد من جاذبية التصميم.

في الختام، يتطلب تنفيذ تصميم مطعم احترافي مساعدة مصمم محترف يترجم أفكارك في تصميم بديع يُشعرك بالرضا، إذ يُعد المطعم ملاذًا للعميل، لذا يجب أن يكون على مستوى عالٍ من الراحة عن طريق كافة العناصر مثل؛ الإضاءة والألوان وجودة الأثاث وغيرها.

تم النشر في: