يتطلّب تصميم شاليهات جذابة مزيجًا فريدًا من الإبداع والهندسة، إذ يجب أن يكون الشاليه قادرًا على تحمّل المناخ الرطب والرياح القاسية، بالإضافة إلى توفير مساحة جذابة ومريحة للمعيشة. ويتضمن ذلك اختيار مواد البناء المناسبة وتصميم العناصر الهيكلية كالأعمدة والأسقف، مع التصميم الداخلي والخارجي للواجهات. فما هو تصميم الشاليهات؟ وكيف تحصل على أفضل تصميم يلبي رغباتك؟

جدول المحتويات:

  • ما المقصود بتصميم شاليه؟
  • لماذا عليك تنفيذ تصميم شاليهات احترافي؟
  • أنواع تصميم الشاليهات
  • هل تحتاج إلى مهندس تصميم شاليهات لتصمم شاليه جذاب؟
  • ما هي أهم برامج تصميم الشاليهات؟
  • كيف تحصل على تصميم شاليه أحلامك؟
  • 5 مخططات شاليهات احترافية

ما المقصود بتصميم شاليه؟

يقصد بتصميم الشاليه كلا من التصميم الداخلي والخارجي لجميع المباني القريبة من البحر أو الجبل، فقد يكون الشاليه على شكل منزل خشبي بحواف عريضة وأسقف مائلة تتحمل الرياح والرطوبة والثلوج، أو مبنى عادى مطلّ على البحر. وأيًا كان شكل الشاليه، فيجب أن يجمع تصميمه بين الوظيفة التصميمية والمظهر الجمالي والراحة.

لذلك يعتمد تصميم شاليهات جذابة عادةً على اللمسات الحجرية والخشبية في الواجهات الخارجية للحفاظ على البرودة في الأجواء الحارة، مع النوافذ الكبيرة لتحقيق أفضل إضاءة وتأمين أجمل إطلالة. مع تصميم داخلي يرتكز على ديكورات ريفية مريحة تتضمن مواد طبيعية؛ كالخشب والصوف والحجر لبثّ الشعور بالراحة والدفء. مع وجود فناء مركزي يوفر التهوية والضوء الطبيعي لجميع الغرف المحيطة به، واستراحة خارجية خاصة بالعائلة.

لماذا عليك تنفيذ تصميم شاليهات احترافي؟

تأتي أهمية تصميم الشاليهات من عدة أسباب أهمها:

ضمان الناحية الجمالية

تُعدّ الناحية الجمالية من الأهداف الرئيسية لأي تصميم، وقد تكون الأهم خصوصًا عند تصميم شاليهات. إذ يعبّر جمال الشاليه عن ذوق وثقافة المالك، كما يعطي نظرة عن عادات وتقاليد البلد الذي ينتمي له. وتصميم شاليهات جميلة تفيدك في الاستثمار لاحقًا، فإذا فكرت في بيع الشاليه يومًا ما ستكون الناحية الجمالية سببًا في ارتفاع سعره.

تأمين كل متطلبات الراحة

يُعدّ الشاليه المكان الأمثل للراحة والاسترخاء في أي وقت من السنة، لذا يعدّ تصميم شاليهات مريحة وجذابة أمر بالغ الأهمية لتحسين الصحة النفسية والعقلية للفرد. وذلك من خلال الطرق التصميمية اللازمة للإضاءة الطبيعية والتهوية وسهولة الوصول إلى الأماكن المريحة؛ كالفناء الخارجي أو غيره، بالإضافة إلى استخدام المواد الطبيعية كالخشب لإضفاء أجواء حميمية.

توفير الطاقة

عند تصميم شاليهات جيدة، لا بدّ من التركيز على استدامتها وكفاءة الطاقة فيها. إذ يساعد التصميم الجيد على تأمين العزل المناسب للحرارة، كما أن النوافذ الكبيرة تساهم في إدخال الإنارة الطبيعية وتوفير الطاقة، بالإضافة إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح. كل ذلك يساهم في خفض تكاليف المرافق كالكهرباء والمياه.

ما هي أنواع تصميم الشاليهات؟

يوجد أنواع عديدة لتصميم الشاليهات أهمها:

تصميم شاليهات صغيرة

نظرًا لصغر مساحتها، يختلف تصميم الشاليهات الصغيرة بحسب الاستخدام والموقع والذوق الشخصي. إذ يجمع مخطط الأرضية بين غرف المعيشة وتناول الطعام والمطبخ، وعادةً ما تكون غرف النوم صغيرة مع طرق تخزين مثالية لتحقيق أقصى استفادة من المساحة.

عادةً ما يتضمن الجزء الخارجي من الشاليه شرفة صغيرة ونوافذ كبيرة للاستمتاع بالمناظر الخلابة، كما تصمم الغرف الداخلية بطريقة تُظهر الشاليه بمساحة أكبر. وقد يحتوى الشاليه على دور علوي لتوفير مساحة إضافية للنوم أو للتخزين، مع التركيز على استخدام المواد الطبيعية.

تصميم شاليهات أوروبية

يتميز تصميم شاليهات أوروبية بالهندسة المعمارية التقليدية، إذ يحتوي على سقف مائل مع زخارف بارزة وعوارض خشبية مكشوفة وأعمال فنية واضحة، وغالبًا ما يكون الجزء الخارجي مصنوعًا من مواد طبيعية، مثل الخشب والجص والحجر، وقد يشمل تراسات أو شرفات تطل على البحر أو الجبال المحيطة.

في حين يتميز التصميم الداخلي بمخططات أرضية مفتوحة مع عدد قليل من الفواصل بين الغرف لتسهيل التنقل، بالإضافة إلى نوافذ كبيرة وأسقف عالية ومدفأة مركزية أو موقد كبير. كما تُزيّن الغرف الداخلية بمواد طبيعية، مثل الجلد والحجر، وقد تشتمل على ثريات فاخرة بديكور كلاسيكي فخم.

تصميم شاليهات ريفية

يركز تصميم الشاليهات الريفية على إضفاء المناخ المريح والدافئ، إذ يتميز التصميم الخارجي بلمسات من الخشب أو الحجر، وغالبًا ما يكون له سقف شديد الميل مع حواف متدلية كبيرة ونوافذ واسعة لتوفير الضوء الطبيعي وإمكانية رؤية المناظر الطبيعية المحيطة.

بينما يتميز التصميم الداخلي بألواح أو جدران خشبية وعوارض مكشوفة ومدافئ من الطوب أو الحجر. أما الأثاث فغالبًا ما يصمم من المواد الطبيعية كالصوف والجلد، بالإضافة إلى وجود رسومات زخرفية وجلود حيوانات وغيرها من العناصر الطبيعية.

تصميم شاليهات مودرن

يدمج تصميم الشاليهات المودرن بين التفاصيل الكلاسيكية الدافئة والمكونات المعمارية المعاصرة، ويتميز بمخطط أرضية واسع ومفتوح يخلق إحساسًا بالرحابة بفضل قلة التفاصيل والأثاث، مع النوافذ الكبيرة التي تسمح بدخول الضوء الطبيعي ورؤية المناظر الطبيعية المحيطة.

إضافةً إلى استخدام المواد الطبيعية كالخشب والمعادن لبث الشعور بالدفء، مع سيطرة عناصر التصميم البسيطة مثل: الأشكال والخطوط النظيفة، لخلق إحساس بالحداثة، واستخدام الألوان المحايدة مثل: البيج والرمادي والأبيض، مع بقع مغايرة من اللون الغامق لخلق التباين والجاذبية.

تصميم شاليهات يونانية

يتفرد تصميم شاليهات يونانية بالجمع بين الكلاسيكية والحداثة، مع الابتعاد عن كافة مظاهر الفخامة وسيطرة البساطة على جميع التفاصيل الخارجية. إذ يستخدم العناصر المعمارية التقليدية مثل: الأقواس والأعمدة مع الأسقف العالية، ويستخدم الجص والخشب مع لمسة من الحجر في التصميم الخارجي، وغالبًا ما يُطلى المبنى كاملًا باللون الأبيض.

أما التصميم الداخلي فيتسم بالفخامة والرفاهية من خلال الأرضيات الحجرية والتفاصيل الزخرفية والتماثيل والمنحوتات، والنقوش الواضحة واللوحات الجدارية البارزة المثيرة، أما الألوان مستوحاة من البحر فنجد سيطرة درجات الأزرق كافة والألوان الفاتحة الأخرى كالبيج أو الأبيض.

هل تحتاج مهندس تصميم شاليهات لتصمم شاليه خاص بك؟

يحتاج تصميم شاليه مميز إلى مصمم شاليهات محترف يتمتع بخبرة معمارية عميقة، مع العديد من المهارات الفنية والإبداعية، مثل:

  • مهارة التصميم المعماري: يحتاج مصمم الشاليهات المحترف إلى معرفة عميقة بمبادئ التصميم المعماري مثل: اختيار مواد البناء والتخطيط المكاني، والدراية بقوانين وأنظمة البناء، وتقنياته المتنوعة.
  • استخدام برامج CAD: يعتمد تصميم الشاليهات على برامج التصميم بمساعدة الحاسوب CAD لإنشاء نماذج ورسومات مفصلة ثنائية وثلاثية الأبعاد. لذا يجب أن يتقن مصمم الشاليهات العمل على برامج التصميم المختلفة.
  • التصور ثلاثي الأبعاد: يجب على مصمم الشاليهات أن يكون قادرًا على تخيل التصميم بطريقة ثلاثية الأبعاد، من أجل مساعدة العميل على تصور مفاهيم التصميم بأفضل شكل.
  • احتراف التصميم الداخلي: ينبغي لأي مهندس تصميم شاليهات محترف أن يمتلك معرفة قوية بأساسيات التصميم الداخلي مثل: نظرية الألوان وتخطيط المساحة وتصميم الإضاءة وغيرها.
  • مهارات إدارية: على مصمم الشاليهات الناجح أن يكون ماهرًا في إدارة المشاريع بما في ذلك: الجدولة وإعداد الميزانية والتنسيق مع العملاء والمهندسين وغيرهم .
  • التركيز على الاستدامة: تُعدّ المباني المستدامة هي التوجّه الحديث للهندسة المعمارية، لذا على مصمم الشاليهات أن يكون ملمًا بكافة طرق التصميم المستدام مثل: التقنيات الموفرة للطاقة والمباني الخضراء، واستخدام المواد المتجددة وغيرها.
  • المعرفة الإنشائية: يجب أن يمتلك أي مهندس تصميم شاليهات معرفة إنشائية جيدة ليكتمل فهمه لتقنيات البناء وأنظمتها مثل: تصميم الأساس وأنظمة التهوية والتدفئة، والأنظمة الكهربائية وأنظمة التكييف والسباكة وغيرها.

ما هي أهم برامج تصميم الشاليهات؟

تُعدّ برامج التصميم الهندسي أهم أدوات التصميم المحترف، أهمها:

  • سكيتش أب SketchUp: برنامج تصميم هندسي ثلاثي الأبعاد يستخدم لتصميم الشاليهات والمنازل والمباني. يتميز بواجهة سهلة الاستخدام، ومجموعة كبيرة من الأدوات والمكونات المجانية والمدفوعة لتسهيل عملية التصميم.
  • أوتوكاد AutoCAD: أحد أشهر برامج التصميم المستخدمة في الهندسة المعمارية، ويتيح للمستخدمين إنشاء الرسومات ثنائية الأبعاد والنماذج ثلاثية الأبعاد للمباني والشاليهات.
  • ثري دي ماكس 3D Max: يتيح للمستخدمين إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد، ويمكن استخدامه في تصميم الشاليهات والمباني الأخرى بشكل حقيقي واقعي ينبض بالحياة.
  • ريفيت Revit: يستخدم في تصميم وإدارة المباني ثلاثية الأبعاد، كما يستخدم في تصميم الشاليهات والمباني الأخرى بشكلٍ كامل، مع إمكانية التعاون بين المصمم وفرق العمل الأخرى في الوقت نفسه.
  • رينيو Rhino: يسهل إنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد بسلاسة، ويتضمن واجهة سهلة الاستخدام ومكتبة عناصر مخصصة مع إمكانية المشاركة مع العملاء، يلائم المصممين والمهندسين المعماريين لتنفيذ تصميمات دقيقة وواقعية.

كيف تحصل على تصميم شاليه أحلامك؟

للحصول على تصميم شاليهات احترافية تلبي رغباتك، اتبع الخطوات التالية:

1. حدد احتياجاتك ومتطلباتك من التصميم

يُعدّ تحديد احتياجاتك ومتطلباتك من الشاليه جزءًا مهمًا من عملية التصميم، لأنه سيؤثر على تخطيط الشاليه وخصائصه. لذا حدد الهدف من الشاليه وكيفية استخدامه؛ هل سيكون مسكنًا رئيسيًا أم عقارًا مستأجرًا أم بيتًا لقضاء العطلات؟ ثم فكر في المتطلبات الوظيفية والاحتياجات التي ترغب بها مثل: مكتب منزلي، مطبخ كبير، أو غرفة تمارين، مع ضرورة تحديد عدد السكان، لأن ذلك سيؤثر على المساحة وعدد الغرف والحمامات.

كما يجب تحديد موقع الشاليه، إذ تؤثر التضاريس والمناخ العام للمنطقة على كيفية التصميم. على سبيل المثال: يتطلب تصميم شاليه في منطقة جبلية مواد بناء خاصة لحمل الثلج والبرودة، بينما الشاليه المصمم في مناخ رطب وحار قد يتطلب أنظمة تبريد وتهوية إضافية.

2. حدد نوع تصميم الشاليه

بعد تعيين الاحتياجات والمتطلبات من تصميم الشاليه يجب تحديد نوعه، إذ سيؤثر ذلك على التشطيبات والمواد المستخدمة في التصميم. على سبيل المثال، إذا اخترت تصميم شاليه مودرن ستكون التشطيبات أنيقة راقية من الزجاج أو الخشب، مع إضافة ميزات صديقة للبيئة مثل الألواح الشمسية.

أما إذا كان تصميم الشاليه ريفي، سيغلب عليه المواد الطبيعية كالخشب والحجر الطبيعي مع الألوان الداكنة. بينما إذا كان تصميم الشاليه أوروبي، ستكون التشطيبات فخمة كلاسيكية تتميز بالزخارف المعقدة والأقواس والأثاث التقليدي وغيره.

3. نظم ميزانية تصميم الشاليه

يُعدّ تنظيم الميزانية خطوة مهمة قبل البدء في تصميم الشاليه، إذ تعتمد ميزانية تصميم الشاليهات على عدة معايير هي:

  • حجم وتعقيد التصميم: كلما كان الشاليه معقد التفاصيل وكبير الحجم، زادت تكلفة التصميم.
  • رفاهية الشاليه: تختلف الميزات الأساسية للشاليه عن التشطيبات الراقية، إذ يؤثر مستوى الرفاهية على التكلفة.
  • التكاليف الإضافية: بالإضافة إلى تكلفة التصميم والبناء، يجب التفكير في التكاليف الأخرى مثل: الرسوم والعمالة وغيرها.

بعد تحديد كل تلك المعلومات، يمكنك تعيين ميزانية واقعية للشاليه الخاص بك.

4. اختر مهندس تصميم شاليهات محترف

يُعدّ تصميم الشاليهات أحد الطرق الهامة لخلق مساحة شخصية لك ولعائلتك تنعمون بها بالراحة والهدوء، فالتصميم الجذاب يعكس ذوقك وشخصيتك والطريقة التي تشعر من خلالها بالراحة. ولتحقيق ذلك لا بد من توظيف مصمم شاليهات محترف، .، ليسخر إبداعه وخبرته في تصميم شاليه راقي يحقق لك رغباتك ويرضي ذوقك. أضف مشروعك على الفور، مع مراعاة النقاط الآتية:

  • ضع عنوانًا مباشرًا وواضحًا مثل: تصميم شاليهات أوربية على البحر.
  • اكتب التفاصيل التي تهمك قبل تنفيذ التصميم مثل: نوع الشاليه ومساحته وموقعه وعدد الغرف، وغيرها من التفاصيل التي تهمك.
  • ضع الميزانية المتاحة مع الوقت اللازم لتسليم المشروع.
  • أرفق الصور والملفات اللازمة لمساعدة مصمم الشاليهات على فهم متطلباتك واحتياجاتك

دقق جميع عروض المصممين، واطلع على معرض أعمالهم والتقييمات التي حصلوا عليها من أصحاب المشاريع الآخرين، ثم اختر مهندس تصميم الشاليهات المناسب، وابدأ بالتواصل معه لتنفيذ المشروع.

5 نماذج لمخططات شاليهات احترافية

إليك عدة نماذج عن مخططات تصميم الشاليهات:

مخطط شاليه عائلي معاصر

مخطط شاليه عائلي معاصر

تصميم شاليه عائلي معاصر اعتمد على الحداثة والأناقة في كافة تفاصيله، مع الدمج بين البساطة والفخامة. كما نلاحظ تصميم النوافذ الكبيرة، لإدخال أكبر كم من أشعة الشمس والضوء الطبيعي.

تصميم شاليهات مودرن حديثة

تصميم شاليهات مودرن حديثة

جمع التصميم بين الحداثة والكلاسيكية، إذ احتوى تصميم الشاليه على سقف مائل، وفي الوقت ذاته سادت فيه الألوان الهادئة المحايدة.

مخطط شاليه صغير بمسبح داخلي

مخطط شاليه صغير بمسبح داخلي

تصميم شاليه صغير يركز على الاستدامة من خلال المساحات الخضراء المحيطة به، واستخدم المواد الطبيعية في تصميمه مثل الحجر، مع وجود مسبح داخلي مميز.

شاليه تصميم يوناني

شاليه تصميم يوناني

اعتمد تصميم الشاليه بالطراز اليوناني على الكلاسيكية والبساطة من خلال استخدام الحجر وسيطرة اللون الأبيض على المبنى.

مخطط شاليه صغير بدور واحد

مخطط شاليه صغير بدور واحد

مخطط شاليه صغير استخدم الخشب في بنائه، مع اتباع الأسلوب الحديث في التصميم من خلال النوافذ الزجاجية الكبيرة.

في الختام، يُعدّ تصميم شاليهات جذابة أمرًا يحمل كثيرًا من التحديات، إذ يجمع بين المبادئ الهندسية وعناصر التصميم الإبداعي لإنشاء خلوات مريحة وفريدة. ويتطلب كل جانب من جوانب التصميم دراسة متأنية من اختيار المواد إلى تصميم العناصر الهيكلية، وذلك لضمان جودة المنتج النهائي من الناحية الجمالية والهيكلية. لذا لا تدع التصميم أمرًا ثانويًا، ووظف مصمم شاليهات محترف الآن.

وظف أفضل المصممين لإنجاز أعمالك عن بعد