يُركز الكثيرون على تعزيز جماليات المساحات الداخلية لممتلكاتهم العقارية، ويجعلونها أكثر عملية، متجاهلين التصميم الخارجي، غير مدركين أهميته وفوائده المحتملة. ونتيجةً لذلك، يواجهون عدّة تحديات تؤثر على القيمة العامة لمنشآتهم، إذ يتركون انطباعًا سلبيًا لدى السكان والزوار، ويعجزون عن تحقيق احتياجاتهم الشخصية الفريدة، وتنتابهم مشاعر عدم الارتياح النفسي في مساحاتهم المعيشية. إذًا، كيف تحصل على تصميم خارجي يُلبي تطلعاتك ويعكس شخصيتك؟

جدول المحتويات:

  • ما هو التصميم الخارجي؟
  • أنواع التصميم الخارجي
  • أهمية التصميم الخارجي
  • كيفية الحصول على تصميم خارجي احترافي
  • ما هي تكلفة التصميم؟
  • نماذج احترافية لتصاميم خارجية

ما هو التصميم الخارجي؟

التصميم الخارجي Exterior Design هو علم وفن إنشاء المخططات والرسومات التي تُبرز الأجزاء والهياكل الخارجية للمباني والمنشآت، مثل: الواجهات الأمامية، والأسقف والنوافذ والأبواب، وغيرها من العناصر المرئية الخارجية. إذ يهدف إلى تعزيز المظهر الجمالي للمبنى، بحيث يعكس شخصية مالكه بما يتناسب مع احتياجاته وثقافته المعمارية.

عادةً ما يُركز التصميم الخارجي على أساسيات الهندسة المعمارية والبناء، ويراعي حجم المبنى ومظهره الخارجي وانسجامه مع المساحات الداخلية المعيشية، ومدى ملائمته للبيئة المحيطة، وتأثيراته على السكان. ويمر بعدة مراحل تشتمل على تحديد الأهداف والاحتياجات، والبحث المتعمق عن التصاميم الخارجية المميزة، مرورًا بالتخطيط الجيد واختيار العناصر المرئية الخارجية ونظام الألوان، وانتهاءً بإنشاء التصميم وتنفيذه على أرض الواقع.

أنواع التصميم الخارجي

تتنوع أنماط التصميم الخارجي باختلاف الاتجاهات والثقافات المعمارية والأذواق الشخصية والاحتياجات الوظيفية للمباني، وغيرها من العوامل. ومع ذلك هناك عدة أنواع شائعة للتصميم الخارجي، وهي:

التصميم الخارجي المعاصر

التصميم الخارجي المعاصر هو أسلوب معماري يعتمد على الاتجاهات الراهنة والتي تتطور لتناسب احتياجاتنا وتعكس أنماط حياتنا. ويتسم بالمرونة والاحترافية والتجديد والإبداع والبساطة بعيدًا عن الأشكال المعقدة والعناصر المرئية المتعددة؛ ليكون أكثر جمالًا وإثارة للاهتمام.

يشتمل التصميم الخارجي المعاصر على العديد من الخصائص المميزة، مثل التركيز على المساحات المفتوحة الكبيرة، والنوافذ الزجاجية، والفتحات الواسعة التي يتسلل منها الضوء الطبيعي؛ لتجعل المبنى أكثر إشراقًا. بالإضافة إلى الأسقف المسطحة والخطوط النظيفة، والأشكال الهندسية البسيطة المتكاملة مع المواد الطبيعية والمستدامة؛ لتخلق لوحة فنية عصرية جذابة ومريحة للعينين.

التصميم الخارجي التقليدي

يشير التصميم الخارجي التقليدي إلى الأساليب المعمارية التاريخية التي تعود إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر. فهو طراز جذاب يتميز بالأناقة والسلاسة والجاذبية، ويبدو مناسبًا في أي مكان تقريبًا، حيث يمنح المنازل جمالًا كلاسيكيًا هادئًا قائمًا على التوازن والتناسق والتناظر والتكرار.

تتمثل ملامحه الأكثر شيوعًا في استخدام مواد بناء من الحجر والطوب والجص، وتصميم الجملونات المثلثة والأعمدة والقواطع، وتوظيف الزخرفة والأفاريز المعتدلة نسبيًا مع خطوط السقف البسيطة، والنوافذ المتباعدة والمتناسقة؛ التي تتناغم مع المساحات المعيشية بما في ذلك غرف النوم.

التصميم الخارجي الحديث

ينتمي التصميم الخارجي الحديث إلى الطراز المعماري الذي ذاع صيته بين الثلاثينيات والستينيات من القرن العشرين، حيث يسلط الضوء على الوظيفية والعملية أكثر من الجماليات والزخارف، مما يسهم في خلق مساحات وظيفية ومريحة، معتمدًا على الأشكال الهندسية الواضحة، والخطوط الأنيقة، والشرفات المسطحة، والأسطح المستوية، والكتل الخرسانية، متجنبًا استخدام الألوان المتعددة، والزخارف المعقدة.

يتشابه التصميم الخارجي الحديث مع المعاصر في إنشاء النوافذ الكبيرة التي تجذب الضوء الطبيعي، بدلًا من الاعتماد على مصادر الإضاءة الصناعية. كما يتكامل مع الطبيعة بأسلوب يتيح التواصل والاندماج مع المناظر الطبيعية المحيطة، مما يجعل البيئة الخارجية جزءًا لا يتجزأ من التصميم.

التصميم الخارجي الساحلي

يُركز التصميم الخارجي الساحلي على أسلوب الحياة الهادئة التي تتمتع بها السواحل والشواطئ، حيث يتميز بالألوان التي تعكس جمال البيئة الساحلية. إذ يهدف إلى إنشاء نمط حياة فريد ومميز يتمتع بمظاهر الحياة البحرية، مع تحقيق التكامل بين المساحات الداخلية والخارجية، إلى جانب الاهتمام بالجماليات والمناظر الطبيعية، مما يجعل منزلك مريحًا ومنعشًا ومتوازنًا.

المظهر المرئي الخارجي في التصميم الساحلي قد يحتوي على منحنيات معمارية، وخطوط عريضة، إلى جانب استخدام المواد الطبيعية المقاومة للعوامل البحرية، مثل الخشب المعالج الذي يعزز الدفء ويزيد من رونق التصميم الخارجي، مع ضرورة التركيز على التهوية والإضاءة والفضاءات الخارجية الواسعة للاستمتاع بالهواء النقي الطلق.

التصميم الخارجي الريفي

يجمع التصميم الخارجي الريفي بين الطبيعة والأناقة والبساطة، حيث يستلهم من تصميمات المقصورات والمزارع التي تحاكي الأصول الريفية، ويستعين بالأخشاب الطبيعية والزخارف البسيطة التي تخلق جوًا من الدفء والجمالية. وعادةً ما يستخدم الألوان الدافئة مثل الأبيض الكريمي، والبيج، الرمادي، والبني لإضفاء جو من الراحة والهدوء.

أهم ما يميز التصميم الخارجي الريفي، احتوائه على نوافذ متناظرة مزدوجة ومزخرفة، وأسقف مائلة تتمتع بأطراف متدلية تُضفي جمالًا إضافيًا مميزًا على المظهر العام. ويتضمن شرفة واسعة واحدة على الأقل، وتصميم حديقة أمامية متنوعة مليئة بالنباتات الخضراء، لخلق جو ريفي ممتع يسمح بالانتقال السلس بين المساحات الداخلية والطبيعة الخارجية.

أهمية التصميم الخارجي

يظن الكثيرون أن التصميم الخارجي يركز فقط على المظهر الجمالي الخارجي للمباني. لكن في الحقيقة، يمكنه تحقيق العديد من الفوائد الأخرى، مثل:

إضفاء الطابع الشخصي

يساعد التصميم الخارجي على إبراز الطابع الشخصي والفريد على منزلك، حيث يُمكّنك من إنشاء المساحات والواجهات الخارجية وفقًا لاحتياجاتك وأسلوب حياتك ونمط عائلتك، فتستطيع اختيار الطراز المعماري المناسب، وتحديد عناصر التصميم والألوان والمواد والزخارف وغيرها من التفاصيل المعمارية التي تُفضلها، مما يمنحك شعورًا بالتميز والفخر والارتياح.

تعزيز الجاذبية

المظهر الخارجي الجيد هو أول ما يلفت انتباه الناس والوسطاء العقاريين، ويؤثر بشكلٍ حاسم في تكوين الانطباع الأول لديهم. إذ يعزز من جماليات منزلك ويجعله أكثر جاذبية للمشترين المحتملين، ويحفزهم على الشراء بفعّالية، لا سيما أن التصميم الخارجي المتميز يُحسن مشاعر الراحة والرغبة في البقاء داخل المنزل لأطول فترة، ويعطي انطباع بأنك تستثمر أموالك في منزلك ليُصبح الأفضل.

زيادة قيمة العقار

يلعب التصميم الخارجي الجيد دورًا كبيرًا في زيادة قيمة العقارات، فمن السهل إقناع المشتري المحتمل بدفع مبالغ أكثر عندما يظهر اهتمامك بالفضاءات الخارجية والمناظر الطبيعية، أو يجد تناسقًا وتناغمًا بين التصميم الخارجي والتصميم الداخلي لمنزلك. في المقابل، إذا كان التصميم الخارجي رديئًا، فقد تنخفض رغبة المشتري في الدخول إليه، وغالبًا سيطلب شرائه بسعر أقل.

خفض تكاليف الصيانة

يمكن للتصميم الخارجي التقليل من تكاليف الصيانة والنفقات المستقبلية، حيث يساعدك على التأكد من أنه يُلبي احتياجاتك الفعلية ومتطلباتك الجمالية والوظيفية، ويزيد معرفتك بالمشكلات والمخاطر المحتملة قبل البدء في عملية البناء، ويجعلك تختار المواد المناسبة، أو ذات الجودة العالية، أو التي يُسهل استبدالها وإصلاحها عندما يحين الوقت. بالتالي، يكون لديك القدرة على الصيانة الوقائية والاستباقية لعقارك.

تعزيز مستوى الأمان

إذا كنت تخشى سرقة منزلك وتبحث عن سُبل تعزيز مستوى الأمان لعائلتك، فإن التصميم الخارجي يحقق ذلك. إذ يمكنك خلق بيئة خارجية آمنة ومحمية من خلال التركيز على الإضاءة الجيدة، وإنشاء الحدائق الأمامية، وتثبيت أنظمة الأمان، وتصميم بوابات ونوافذ مُحكمة وقوية، وزراعة الأشجار بشكلٍ استراتيجي منظم، وتشّييد أسوار وجدران طويلة لحماية العقار من محاولات الاقتحام.

تحسين كفاءة الطاقة

يمنحك التصميم الخارجي الجيد فرصة أكبر لتحسين كفاءة الطاقة في منزلك أو شركتك. فعندما تضع في الحسبان المواد العازلة ومصادر الطاقة في مرحلة التخطيط، يمكنك تحديد جميع المتغيرات التي تؤثر في استخدام الطاقة، مثل: طاقة الرياح، والإضاءة الصناعية، وأنظمة الطاقة الشمسية، واتجاه النوافذ والأبواب، والأجهزة الإلكترونية المنزلية، والأسطح الباردة، مما يسهم في توفير أموالك، إلى جانب حماية البيئة من الانبعاثات الكربونية.

كيفية الحصول على تصميم خارجي احترافي

الحصول على تصميم خارجي احترافي لمنزلك أو شركتك من الأمور المهمة التي تؤثر على حياتك المستقبلية. لذلك، نضع أمامك أهم الخطوات التي تساعدك على ذلك:

حدد أهدافك واحتياجاتك

لا يمكن إنشاء تصميم خارجي لمنزلك أو شركتك إلا بعد تحديد أهدافك الرئيسية واحتياجاتك الفعلية وتفضيلاتك بدقة وعناية. فهذه الخطوة تؤثر كليًا على التصميم الخارجي النهائي، وبدونها قد تجد التصميم غير ملائمًا لمتطلباتك الفعلية، وربما لا يعكس شخصيتك ولا الثقافة المعمارية لبلدك.

في هذه المرحلة، ينبغي تحديد ما إذا كنت تريد تصميم خارجي لمنزل أم لفيلا أم لشركة أو لمنظر طبيعي، إضافةً إلى تجميع المعلومات اللازمة المرتبطة بالتصميم الخارجي، مثل دراسة الموقع الجغرافي، وطريقة الوصول إليه، وظروف الطقس والمناخ، وغيرها، لتحديد احتياجاتك بدقة أكثر.

لنفترض أنك تمتلك عقارًا في منطقة ساحلية، وتتطلع إلى تطوير واجهته الخارجية لتعزيز جمالياته وتعزيز قيمته السوقية قبل عرضه للبيع. إذًا، هدفك الأساسي هو تحسين المظهر الجمالي والوظيفي للتصميم الخارجي لبيع العقار بتكلفة أعلى. وهذا يتطلب تحديد احتياجاتك وتحليلها، مثل زيادة الإضاءة الطبيعية وإنشاء حديقة أمامية، وتخصيص مساحة لتناول الطعام في الهواء الطلق.

استعرض مصادر التغذية البصرية

تُعد التغذية البصرية أمرًا حاسمًا للحصول على تصميم خارجي مميز، فهي مصدر الإلهام الذي يساعدك على تكوين فكرة أعمق حول التصميم الخارجي المناسب لأهدافك واحتياجاتك. إذ يمنحك أفكارًا إبداعية عند تصميم الواجهات الخارجية والحدائق والمناظر الطبيعية، وغيرها.

فعندما تطلع على المزيد من نماذج التصاميم الخارجية، تضع أمامك خيارات متعددة تلبي تطلعاتك، إذ تُمكّنك من تحديد العناصر المرئية بسهولة، وتطبيق الأفكار المبتكرة في تصميمك الخارجي بطريقة تحقق التوازن المثالي بين الجماليات والوظائف العملية.

لنفترض أنك ترغب في تصميم خارجي احترافي لشركتك، وبحثت في مصادر التغذية البصرية، قد تجد عدة أفكار مُلهمة تناسب احتياجاتك، مثل رؤية تصاميم خارجية معاصرة لشركات تعتمد على تقنيات متطورة في أنظمة الإضاءة والتحكم في الأبواب والنوافذ آليًا.

اختر نوع التصميم الخارجي المناسب

بمجرد وضع أهدافك وتحليل احتياجاتك واستعراض النماذج المختلفة، سيكون بمقدورك تحديد نوع التصميم الخارجي الملائم لرؤيتك؛ والذي يعكس هوية شركتك أو منزلك بشكلٍ أفضل. إذ تؤثر هذه الخطوة في توظيف المصمم الخارجي المناسب، وتجعلك تتخذ قرارًا مدروسًا قبل التفاوض والتعاون معه.

على سبيل المثال، قد تريد تصميم واجهة خارجية لفيلا من الطراز التقليدي، بناءً على ذلك، ستبحث عن مصمم خارجي متخصص في التصاميم التقليدية، أو ربما تخطط إلى إنشاء تصميم خارجي مودرن لفندق كبير، بالتالي من الأفضل التعاون مع مصمم خارجي نفّذ تصاميم حديثة ومعاصرة.

استعن بمصمم خارجي محترف

يُعد التعاون مع مصمم خارجي محترف أمر ضروري وحيوي للغاية؛ لأنه يمتلك المهارة والمعرفة الكافية في إنشاء تصاميم خارجية إبداعية وفريدة تعكس ثقافتك وتلبي توقعاتك. لكن أين تجده؟ وكيف تتواصل معه؟ حسنًا، بمقدورك الآن توظيف خبراء في التصميم الخارجي عبر موقعنا، .، للحصول على تصميم مميز وجذاب لمنزلك أو شركتك.

من الضروري شرح أهدافك واحتياجاتك للمصمم الخارجي باستفاضة بمجرد توظيفه، وناقشه في مخاوفك والتحديات المستقبلية، وتواصل معه أولًا بأول خلال مرحلة تنفيذ التصميم، وقدّم له ملاحظاتك وتعليقاتك حول ما نفذه لتحصل على تصميم قوي يعكس رؤيتك بدقة.

عندما تستلم التصميم الخارجي من المصمم، ينبغي مراجعته جيدًا وتحقق من مدى تحقيق أهدافك، وافحص جودته بعناية. فربما تجد أجزاء ناقصة أو جوانب تحتاج إلى المزيد من التطوير والتحسينات. فمن الضروري إبلاغه بأي تعديلات تريدها قبل إتمام عملية التسليم.

ما هي تكلفة التصميم الخارجي؟

تتباين تكلفة التصميم الخارجي من مشروع لآخر، وفقًا لعدة عوامل، من أهمها:

  • نطاق وحجم المشروع: يُوثر نطاق مشروع تأثيرًا كبيرًا على التكلفة. فمثلًا، تصميم خارجي لفيلا من طابقين، بالإضافة إلى مساحة معيشية خارجية وحديقة كبيرة، سيكلفك سعر أعلى من تصميم خارجي لمنزل صغير فقط، أو إجراء تعديلات على تصميم خارجي سبق تنفيذه.
  • تعقيد التصميم: كلما كان التصميم الخارجي بسيطًا قل سعره، والعكس بالعكس. فإذا احتوى على تفاصيل عناصر معمارية وهندسية كثيرة، أو زخارف وتعقيدات فنية، أو متطلبات مخصصة لاحتياجات مُحددة، زادت صعوبته. وبالتالي، ارتفع سعره.
  • خبرة المصمم: تؤثر سمعة المصمم الخارجي وخبراته ومهاراته على تكلفة التصميم. فعندما تتعاون مع مصمم خارجي أنجز العديد من المشاريع السابقة ذات الجودة العالية، ولديه القدرة على الإبداع والابتكار لتلبية توقعاتك بشكلٍ أفضل، بالتأكيد سيتقاضى أجرًا أعلى.
  • مدة إنجاز التصميم: في كثير من الأحيان، يؤثر الوقت المستغرق في تنفيذ التصميم على التكلفة. فمثلًا، إذا كنت تريد إنجاز التصميم الخارجي بسرعة، فإن ذلك يتطلب سعرًا أعلى. وقد تحتاج إلى المزيد من التغيرات والتحسينات الإضافية، مما يتطلب وقتًا وتكاليف إضافية.

نماذج احترافية لتصاميم خارجية

تتنوع التصاميم الخارجية للمنازل والمنشآت، حسب حجمها وموقعها الجغرافي، وأذواق أصحابها، وأسلوبهم المعماري الذي يتبعونه. وفيما يلي بعض النماذج المُلهمة لتصاميم خارجية متميزة:

تصميم خارجي حديث لفيلا

تصميم خارجي حديث لفيلا

تصميم خارجي لفيلا من الطراز الحديث يتسم بالبساطة والأناقة، حيث تجنب المصمم استخدام الزخارف والأشكال الهندسية المعقدة، واعتمد على تناغم الألوان الهادئة المريحة للعينين. إذ يتكامل التصميم مع البيئة الطبيعية من خلال دمج النخيل والنباتات الخضراء بإبداع؛ لإبراز جماليات المكان وتحسين المنظر الخارجي للفيلا.

تصميم خارجي لمبنى تقليدي

تصميم لمبنى تقليدي

يستعرض هذا النموذج واجهة خارجية لمبنى من الطراز التقليدي، حيث يتميز التصميم الخارجي بالفخامة والجاذبية. إذ تتألف الواجهة الأمامية من الأعمدة البارزة، والخطوط البسيطة، والأشكال الهندسية، والنوافذ الزجاجية المتباعدة التي تسمح بدخول الضوء الطبيعي، وتضفي جمالًا رائعًا على التصميم.

تصميم خارجي لمبنى معاصر

تصميم لمبنى معاصر

يتمتع هذا التصميم الخارجي المعاصر يالتميّز والفرادة، فهو نموذج لمبنى متعدد الطوابق مع سقف مسطح، حيث يتضمن هيكلًا خارجيًا جذابًا، ويعتمد على الزجاج بشكلٍ أساسي، بالإضافة إلى الخطوط التي تُحسن جمالياته وتعزز طابعه الفريد.

تصميم خارجي لمنزل من طراز آرت ديكو

تصميم لمنزل من طراز آرت ديكو

يُبرز هذا التصميم الخارجي المظهر العام لمنزل من طراز آرت ديكو Art Deco، حيث يتميز بالبساطة والتناسق، معتمدًا على عنصري التكرار والتوازن في تصميم النوافذ والعناصر المرئية الأخرى، مستخدمًا مواد بناء مستدامة وصديقة للبيئة، بالإضافة إلى تناغمه مع المظهر الطبيعي الخارجي من أشجار ونباتات، مما يخلق جوًا هادئًا وممتعًا.

أخيرًا، بأي حال من الأحوال، لا تتجاهل التصميم الخارجي عند التفكير في بناء عقارك أو تجديد شركتك، فهو يساعدك على تصور منشأتك قبل تشييدها على أرض الواقع، ويعزز جاذبيتها وقيمتها السوقية أمام المستثمرين والوسطاء العقاريين. لذا، من الضروري التعاون مع مصمم خارجي عبر لوكجريوس لتحقيق أقصى استفادة من التصميم.

تم النشر في: هندسة وتصميم داخلي